الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

4 كتب لهاري ثانيها بعد وفاة الملكة.. اتهام بالأنانية وسر نصائح أوباما

ما زالت عاصفة الأمير هاري على قصر بكنغهام وساكنيه مستمرة بعد أن أبرم صفقة مربحة من 4 كتب ينشر الثاني منها بعد وفاة الملكة إليزابيث، في الوقت الذي اتهمه فيه كاتب السيرة الذاتية لوالده بالقسوة والأنانية، وألمح مقربون إلى أنه تلقى نصائح فيما يتعلق بالنشر من صديقيه ميشيل وباراك أوباما!

وذكرت صحيفة ديلي ميل أن كتابtell-all أو «قل كل ما عندك» الذي كشف عنه هاري في وقت سابق من هذا الأسبوع ليس سوى «قمة جبل الجليد».

وأشرف دوق ساسكس بالفعل على عطاءات دور النشر، واشترط أن يبدأ التفاوض من 18 مليون جنيه استرليني، مع احتمال وصول الرقم النهائي إلى 29 مليون جنيه استرليني.

ستشهد الصفقة إصدار مذكرات العام المقبل في ذكرى اليوبيل البلاتيني للملكة، مع تأجيل الكتاب الثاني إلى ما بعد وفاتها.

ستقوم ميغان زوجة هاري بتوقيع دليل «الصحة» كجزء من العقد مع دار نشر بنجوين الشهيرة، بينما لم يعرف حتى الآن موضوع ومؤلف الكتاب الرابع.

هذه الصفقات المربحة مكنت الأمير (36 عاماً) من شراء قصر بقيمة 11 مليون استرليني في كاليفورنيا، بما في ذلك خدمات البث المباشر على نتفليكس وسبوتيفاي.

نصائح أوباما

في الوقت الذي أكد فيه مقربون من هاري أنه تلقى نصائح النشر من صديقيه المقربين باراك وميشيل أوباما عندما انتقل وميغان إلى كاليفورنيا.

في سبتمبر من العام الماضي، وقع هاري وميغان صفقة مع نتفليكس تقدر قيمتها بنحو 100 مليون دولار - بعد عامين من إبرام عائلة أوباما صفقة مماثلة بقيمة 50 مليون دولار.

وفي يوم الخميس، أعلن ناشرو هاري وميغان «بنجوين» عن خطط لنشر كتاب جديد كتبه أوباما وبروس سبرينغستين.

هذا النهج في التعامل، والنظرة المادية من هاري، جعلت البعض يتساءل«ما الذي لديه؟ وماذا يستهدف؟» وخاصة فكرة تلك القنبلة الموقوتة التي تدور حول انتظار موت الملكة.

وبالفعل، شعرت العائلة المالكة بقلق عميق من قرار هاري التعاون سراً مع الكاتب الحائز على جائزة بوليتزر جي آر مورينجر في كتابه الجديد فيما وصفه ناشروه بأنه «الحساب النهائي للتجارب والمغامرات والخسائر ودروس الحياة التي ساعدت في تشكيله».

وبينما وصف هاري الكتاب بأنه «سرد مباشر وصادق تماماً» لحياته، فإن القلق انتاب مساعدي العائلة المالكة الذين يتوقعون أن يكون متحيزاً للغاية لوجهة نظر الأمير ويؤجج التوتر والصراع مع عائلته.

في الوقت نفسه، فإن الملكة وكبار أفراد العائلة لم يتخطوا بعد تداعيات سلسلة المقابلات التي أجراها مؤخراً وخاصة مع أوبرا وينفري، ووجه فيها اتهامات عديدة للأسرة المالكة من بينها العنصرية.

ومن المؤكد أن الملكة (95 سنة) لن توافق على ما يفعله هاري السادس في ترتيب العرش، سواء كان صحيحاً أم لا، كما أنه من الواضح أن هاري من جانبه، لا يهتم كثيرا بآراء أو مشاعر والده الأمير تشارلز أو شقيقه الأمير وليام، الذي كان أكثر انتقاداً له.

ومن الواضح أن آل وندسور سيكونون «تحت حصار» دوق ودوقة ساسكس و«حقائقهما» لسنوات عديدة قادمة.

وكان محامون ممثلون لهاري قد رفضوا التعليق على نبأ إصدار الكتب في البداية، ولكن بعد 5 ساعات، ردوا قائلين إن تلك المزاعم "كاذبة وتشهيرية«، وأن هاري سيكتب»مذكرات" واحدة فقط في العام المقبل.

ويشعر الأمير أنه في مأزق بالإشارة إلى الاحترام الكبير الذي يكنه لجدته وشعورها بالواجب، مع تنويهه سابقاً أنه وميغان يريدان مواصلة إرثها الرائع.

لكن الكثيرين داخل الأسرة المالكة يعتقدون أن أفعاله لم تحترم الملكة على الإطلاق بل وزادت الضغوط عليها، وخاصة بعد فقدان زوجها الأمير فيليب.

ويرى البعض أن الصفقة تعد استغلالاً إضافياً من هاري وزوجته لأدوارهما الملكية السابقة، وهو أمر وعدا الملكة أنهما لن يقدما عليه.

ورغم تأكيد دار النشر أن عائدات الكتاب سيتم التبرع بها للجمعيات الخيرية، إلا أن ذلك لم يوضح إن كان سيشمل كل الأرباح ودفعات التوقيع، في الوقت الذي أصر فيه متحدث باسم الأمير أنه أبلغ عائلته، بما في ذلك الملكة، بشأن خطط كتابه مؤخراً.

ولكن من الواضح أن الأمير تشارلز على الأقل فوجئ بتلك الأخبار عندما تم الإعلان عنها.

من جانب آخر، يتهم كاتب سيرة الأمير تشارلز، جوناثان ديمبلبي، الأمير هاري وميغان ماركل بالسلوك «الشرير والقاسي والمخيف لخدمة الذات والأنانية» خلال مقابلتهما مع أوبرا وينفري.

وصرح في مهرجان بوكستون الدولي في ديربيشاير هذا الأسبوع إن المقالة كانت عاراً كبيراً، وأن هاري تسبب في وقوع ضرر هائل لم تكن العائلة المالكة تستحقه، وعلى وجه التحديد الملكة.

وأكد ديمبلبي أنه يشعر بخيبة أمل من سلوك هاري ويعتقد أنه ينقاد لآراء ميغان، وأن كثيراً من تلميحاته لم تكن متوافقة مع الحقيقة.