الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«رقص بطيء في غرفة مشتعلة» يرفض الطبقية بألوان أحادية

يحتضن غاليري «1x1» للفن التشكيلي في السركال افنيو دبي معرض فني للرسام الهندي بيرندر كومار ياداف، يحمل عنوان "رقص بطيء في غرفة مشتعلة".

ويضم المعرض مجموعة من اللوحات التي تصف المشهد للمعاني الفنية للألوان الأصلية الخالية من المزج في ألوان ومواد فنية حديثة.

ويحفل المعرض الذي يستمر حتى 24 أغسطس الجاري بـ15 لوحة فنية بلون أحادي. يستعرض فيها بيرندر رؤيته لوضع سكان الكرة الأرضية، مع وجود الطبقات التي بدأت فيها طبقة الفقر بالتغلغل أكثر حتى اختفت المتوسطة، ولم يتبقَ سوى الثرية والفقيرة. كما يجد المتلقي سهولة في قراءة المعاني الإنسانية للوحات. وعلى سبيل المثال تتأرجح ريشة بيرندر في كل لوحة ليروي بها حكاية معينة، بنفس سياق الفكرة الأساسية للمعرض، لنجد في لوحة المثلثات وجهة نظره حول الأنانية الاجتماعية التي تزيل التهديدات الوجودية التي تغير الجوهر البشري.

ويطرح بيرندر مسألة الهوية في الحياة الاجتماعية الحديثة والاختلاف الطبقي بين الأثرياء والطبقة العاملة. كما يسلط الضوء على العنف السائد في معظم دول العالم وغالباً ما يتم ملاحظته وتجاهله بنفس الوقت، والسبب الأنانية الاجتماعية التي تغرق البشرية في مسألة البحث عن الأنا.

وللطبقة العاملة في حكايات التشكيلي مساحات كبيرة رغم أن الأعمال لا تظهر ملامح بشرية، لكن من يتابع سلسلة أعمال بيرندر يجد أنه يسلط الضوء على الطبقة العاملة، التي يجدها سبب وجود كل تلك المشاريع والأبنية المبنية بسواعدهم.

يجد المتلقي والمتذوق للفن التشكيلي عبر معرض "رقص بطيء في غرفة مشتعلة" تسلسلاً إيقاعياً يشبه مفاتيح آلة البيانو، إذ تبدأ اللوحات تدريجياً في إدخال الزوار إلى حالة الانسجام الجزئي ثم الكلي، إلى المحتوى السردي للوحات التي ربما سيجدها البعض بسيطة وغير ضخمة لكنها كثيرة المعاني.