السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«الجناح الوطني» يدعو لتقديم الأفكار حول مفهوم التقييم الفني في «بينالي البندقية»

«الجناح الوطني» يدعو لتقديم الأفكار حول مفهوم التقييم الفني في «بينالي البندقية»

وجّه الجناح الوطني للدولة دعوة مفتوحة لتقديم الأفكار والمقترحات حول مفهوم التقييم الفني للمعرض الوطني المُقام على هامش الدورة 2023 من المعرض الدولي للعمارة في بينالي البندقية، الممتدة فترة تنظيمه بين شهري مايو ونوفمبر 2023.

ويستهدف الجناح الوطني للدولة القيمين الفنيين وفرق العمل الإشرافية، بما في ذلك المعماريون والمصممون والفنانون والمؤرخون والباحثون، ممن لديهم خبرة عملية في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان؛ بهدف تقديم الأفكار والمقترحات التي ستواصل ترجمة رؤية الجناح الوطني وتسرد القصص الوطنية الملهمة وترصد أبعاد وجوانب المشهد العمراني والحضري في الدولة، كما ستعزز بدورها الوعي حول الممارسات المعمارية محلياً وإقليمياً ودولياً.

وقالت أنجيلا ميجلي، المديرة التنفيذية لدى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان «تعد مهمة التقييم الفني للجناح الوطني خلال الدورة 2023 من المعرض الدولي للعمارة فرصة رائعة لمشاركة القصص الملهمة حول دولة الإمارات من وجهة نظر المعماريين ضمن حوار عالمي معاصر. ويواصل الجناح الوطني للدولة، انطلاقاً من رؤيته لتوفير منصّة لطرح الأفكار المبتكرة، التزامه بترسيخ أسس الحوار والتعاون الدولي ضمن موضوعات التنمية الحضرية والمعمارية والعيش في عالم عصري. ونحثّ كل المهتمين بسرعة تقديم مقترحاتهم والانضمام إلى رحلتنا لإضافة مساهمات نوعية إلى هذا الحوار العالمي المثمر».

من جانبها، قالت ليلى بن بريك، مدير التنسيق في الجناح الوطني للدولة يسعدنا الإعلان عن توجيه دعوة ثانية مفتوحة لتقديم الأفكار والمقترحات حول رؤية التقييم الفني في الجناح الوطني لدولة الإمارات خلال مشاركته في المعرض الدولي للعمارة في بينالي البندقية 2023. وأثناء ذلك، سنواصل البحث عن وجهات نظر وآراء مختلفة وأصوات جديدة، كما سنحثّ المتقدمين على إيجاد طرق تعاونية وإبداعية تعالج الحوار الإماراتي العصري بأسلوب يخاطب الجمهور العالمي.

ويجب أن تشمل المفاهيم والأفكار المقترحة موضوع ونهج التقييم الفني للمعرض عبر رسالة واضحة، تضع الفكرة ضمن سياق الحوارات المحلية والإقليمية والدولية التي تدور حول العمارة، بما في ذلك موضوعات المعارض السابقة للجناح الوطني للدولة.

ويرحب الجناح الوطني في دعوته بجميع المواطنين الإماراتيين والمقيمين بدولة الإمارات أو المتقدمين الموجودين بالخارج لعرض خبراتهم ومعرفتهم المحلية، سواء منفردين أو ضمن مجموعات.

يذكر أن باب تقديم الطلبات يُغلق في منتصف الليل بتوقيت الإمارات يوم 31 أكتوبر 2021. وستتم دعوة المرشحين النهائيين لعرض مفاهيمهم بالكامل خلال الجولة الثانية من عملية الاختيار، ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول إرشادات وتوجيهات المشاركة والتقديـــم، عبر الموقــع الإلكتــروني www.nationalpavilionuae.org/open-call.

وتتولى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهام المفوّض الرسمي للجناح الوطني، بدعم من وزارة الثقافة والشباب.

ويمثّل معرض «أرضٍ لَدِنة» المشاركة العاشرة للجناح الوطني في بينالي البندقية، كما يسلّط الضوء على إمكانات استخدام الأملاح والمركبات المعدنية في منطقة السبخة «المسطحات الملحية» بدولة الإمارات بهدف تطويرها إلى مواد بناء مستدامة.

وقد أقيم معرض الجناح الوطني تحت رعاية القيمين الفنيين المعماريين وائل الأعور، المهندس المعماري والشريك المؤسس لاستوديو «واي واي»؛ وهو استوديو حائز على العديد من الجوائز يتخصص في مجالات العمارة وتنسيق المواقع والتصميم الجرافيكي والعمراني، والمهندس المعماري كينيتشي تيراموتو، الشريك المؤسس لاستوديو «واي واي» والذي أنشأ مؤخراً مكتب «تيراموتو» في اليابان.