الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

مبدع بلجيكي يحول الحقول إلى ساحة للشعر والأحلام بالأضواء

مبدع بلجيكي يحول الحقول إلى ساحة للشعر والأحلام بالأضواء

تشكيلات فنية بالألوان والأضواء

يتخذ الفنان الهولندي دان روزجارد من حقول البرسيم والكراث والقمح ساحة لتركيباته الفنية التي يستخدم عبرها الأضواء والتكنولوجيا لتحويل الحقول إلى ساحة للشعر والرومانسية و الخيال ولأحلام.

وأوضح موقع يتزر أن دان يسخر القوة الفنية والتكنولوجية للضوء لتصميم سيمفونيات خارقة من الضوء الأحمر والأزرق تحول الأراضي الزراعية الساكنة في الريف إلى لوحة فنية تكريماً للجمال الذي يتم التغاضي عنه وتقديراً للزراعة والمزارعين.





وأبدع دان تركيباً ضوئياً بلغت مساحته 20 ألف متر مربع تحت عنوان GROW أو «نمو» عرض فيه التقنيات المبتكرة التي يمكن أن تساعد النباتات على النمو بشكل أكثر استدامة.

ويحاول الفنان لفت الانتباه إلى ملايين الهكتارات من الأراضي الزراعية التي بالكاد نعترف بها رغم الدور الحيوي الذي تلعبه في حياتنا اليومية.





ويعد العمل الفني الأحدث في سلسلة طويلة من الأعمال الفنية المبتكرة التي تجسد افتتان دان بالضوء وإمكاناته التكنولوجية، وتشهد على طموحه البصري لبناء مستقبل أكثر إشراقًا من خلال الجمع بين الفن والعلم.

ويكشف الفنان الهولندي أن برنامجه الفني تطور استجابة لسؤال بسيط ولكنه بالغ الأهمية حول مستقبل الطعام؟

وبعد عامين من البحث والتجريب، دمج الضوء الأزرق والأحمر مع ضوء الأشعة فوق البنفسجية لتطوير «وصفات الضوء» الخاصة به وكأنه مزج للألوان المائية أو الزيتية أو الباستيل.





ويشير إلى أن الضوء الأحمر والأزرق يمكن أن يعزز نمو النبات من خلال تقوية التمثيل الغذائي، بينما يمكن لضوء الأشعة فوق البنفسجية أن يزيد من مقاومة النباتات للآفات والأمراض وبالتالي إمكانية تقليل استخدام المبيدات بنسبة 50٪.

وبعد ثلاثة إلى أربعة أشهر من الاختبارات في مواقع مختلفة، تم عرض المشروع الفني العالمي الأول GROW أو «نمو» في حقل من الكراث المستزرع عضويًا في فليفولاند وهي، أحدث مقاطعة هولندية تم استصلاحها من البحر في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

ويشير إلى أن المشروع يستكشف أوجه التعاون بين الإنسان والطبيعة، منوهاً بطواحين الهواء في هولندا التي ما زالت تعمل منذ 300 عاماً، ويعتبرها روبوتات من صنع الإنسان.



واستطاع الفنان تثبيت مشروعه على مدار بضعة أسابيع على الرغم من درجات الحرارة القاسية والأمطار التي كان على الفريق المعاون تحملها. ويشمل التثبيت العديد من مصادر الإضاءة «ليد» التي تتحرك لأعلى ولأسفل من أجل توزيع الضوء بالتساوي عبر الحقل.



ويعترف دان أنه انبهر بمشاهدة شروق الشمس فوق الحقول بعد إعداد المعدات واختبارها، داعياً الجميع إلى التمتع بسحر الطبيعة الذي نتناساه.

ويؤكد أن الهدف النهائي لـ GROW هو خلق نوع من الفضول الإيجابي حول المستقبل، والتفكير فيه ليس كمنبع للقلق بل مصدر للأمل.



في سياق متصل، ينوه دان بأن الجمال هو أقوى حافز للتغيير نحو الأفضل، وهو ما يفسر سبب تشبع جميع مشاريعه،، بالجمال الشعري، مستلهماً أعمال الفنان فنسنت فان جوخ في أعماله التي تشمل سماوات مرصعة بالنجوم والطائرات الورقية والزهور الذكية الحساسة للحرارة والتي تزدهر استجابة لدفء الإنسان وضوئه.



ويتبنى الفنان خطة طموحة للقيام بجولة في 40 دولة، وتسليط الضوء على محصول مختلف في كل بلد.