الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

رسم لفان غوخ يعرض للمرة الأولى في أمستردام

رسم لفان غوخ يعرض للمرة الأولى في أمستردام

عُرض رسم لفان غوخ كان محفوظاً في مجموعة هولندية خاصة منذ أكثر من 100 سنة للمرّة الأولى أمام الجمهور الخميس في متحف الفنان في أمستردام.

وقال تييو ميدندورب المسؤول في متحف فان غوخ في أمستردام لوكالة فرانس برس: «هي المرّة الأولى التي يقدّم فيها هذا العمل للجمهور. ولم يسبق أن عُرض في أيّ مكان آخر»، موضّحاً أنه "جزء من مجموعة هولندية خاصة حُفظ فيها طويلاً وهي المرّة الأولى التي تتسنّى لنا رؤيته".

وهو رسم أوّلي صغير بالقلم أُنجز في نوفمبر 1882 في بدايات مسيرة الرسّام في هولندا، وهي فترة لا يُعرف عنها الكثير وتثير اهتماماً متزايداً.

ويظهر هذا العمل الذي يحمل اسم «رسم أوّلي لـ(القرويّ المنهك)» قرويّاً عجوزاً منهكاً وحزيناً يجلس محدودب الظهر على كرسي من خشب ويضع رأسه بين يديه. ويملك المتحف رسما آخر مشابهاً في مجموعاته تحت اسم «قرويّ منهك».

وقد لجأ أصحاب الرسم، وهي عائلة هولندية اشترته سنة 1910، إلى المتحف لتأكيد صحة نسبه بعد نداء أطلقته المؤسسة لهواة الجمع لإثراء قاعدة البيانات الرقمية وسجل المتحف.

وأكّد خبراء صحّة نسبه إلى فان غوخ، وهو حدث «نادر جدّاً»، على ما أفادت مديرة المتحف إيميلي غوردنكر.

وقالت: «يشرّفنا أن نتشارك هذا الرسم العائد إلى بدايات (فان غوخ) وتاريخه مع زوّارنا». وسيبقى هذا العمل معروضاً في المتحف حتّى الثاني من يناير قبل إعادته إلى العائلة التي أعارته وفضّلت إبقاء هويّتها طيّ الكتمان.