الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

مذكرة تفاهم بين الأرشيف الوطني و«اللوفر أبوظبي» لعقد فعاليات مشتركة

وقع الأرشيف الوطني مع متحف اللوفر- أبوظبي مذكرة تفاهم تهدف إلى التعاون في عقد الفعاليات المشتركة ومجالات إدارة الوثائق والسجلات والبرامج الخاصة بتدريب الموظفين في النشاطات المشتركة التي تدعم رسالتي المؤسستين.



جرى توقيع المذكرة في مبنى متحف اللوفر في أبوظبي حيث وقعها المدير التنفيذي للأرشيف الوطني عبدالله ماجد آل علي ومدير متحف اللوفر- أبوظبي مانويل راباتيه.

وقال عبدالله ماجد آل علي: إن متحف اللوفر منارة ثقافية تجمع الإبداعات الفكرية والمعارض الثقافية والفنية وتأتي هذه المذكرة لتعزز علاقات التعاون القائمة بين الطرفين وترسخ الأسس من أجل التعاون في النشاطات الثقافية المستقبلية وفي مجال إصدار الكتب، وإنشاء معجم مخصص للقطاع الثقافي باللغة العربية إلى جانب التعاون في إنشاء نظام للفهرسة وتبادل الخبرات في مجال إدارة المعارض والمقتنيات وترميم الأعمال الفنية.



من جهته أكد مانويل راباتيه أن توقيع المذكرة يضع العلاقات والروابط المتينة بين الأرشيف الوطني ومتحف اللوفر أبوظبي في إطار العمل الذي يتيح للجانبين التعاون في مجال إدارة المعارض والمقتنيات وترميم الأعمال الفنية مشيراً إلى أهمية مختبر الترميم الحديث التابع للأرشيف الوطني ودوره الكبير في إعادة الوثائق التاريخية التالفة بأنواعها إلى الحياة للاستفادة منها في البحوث والدراسات التاريخية.

وأشاد مدير المتحف بالدور الذي يؤديه الأرشيف الوطني في ترسيخ البعدين التاريخي والتراثي لدولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً أن الأرشيف الوطني والمتحف شريكان في نشر الإرث التاريخي والحضاري للدولة.

يذكر أن بنود مذكرة التفاهم قد ركزت في أهمية استثمار فرص التعاون في البرامج والأنشطة ذات الاهتمام المشترك بين المؤسستين، والتي تعود بالفائدة عليهما.