الثلاثاء - 19 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 19 أكتوبر 2021
No Image Info

فتح باب التسجيل في برنامج سفراء متاحف الشارقة

فتحت هيئة الشارقة للمتاحف باب التسجيل للمشاركة في الدورة الـ13 من برنامجها السنوي، «سفراء متاحف الشارقة»، خلال الفترة من 3 أكتوبر وحتى 30 نوفمبر 2021، مستهدفاً الفئة العمرية من 15-17 سنة.

وينطلق البرنامج خلال الفترة من 19 إلى 23 ديسمبر 2021، في كل من متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ومتحف الشارقة للفنون، ومتحف الشارقة للآثار، من الساعة الـ09:00 صباحاً وحتى الـ01:00 ظهراً، بطاقة استيعابية لا تتجاوز الـ10 أشخاص.

ويهدف «سفراء متاحف الشارقة» الذي ينظم حضورياً ويشهد التطبيق العملي، إلى رفع وعي الأفراد وزيادة رصيدهم المعرفي حول أهمية الإرشاد، بغية تعزيز هذه الثقافة التي أصبحت سمة مصاحبة لمتاحف الشارقة، وتعريفهم بأهمية ومكانة المتاحف في المجتمعات، من خلال صقل مهاراتهم في التواصل والإرشاد والحوار مع زوار المتاحف، وتمكينهم من شرح المقتنيات والتعليم بالقطع لمختلف فئات المجتمع.

ويشترط في المتقدمين أن تكون اللغة العربية هي اللغة الأم، إلى جانب تمكنه من اللغة الإنجليزية، وأن يكون لدى المشارك مهارات التواصل والاتصال، وروح العمل الجماعي، والالتزام بالوقت والحضور، والقدرة على تحمل المسؤولية تحت أي ضغط، وإبراز نتيجة فحص PCR سلبية خلال مدة أقصاها 48 ساعة قبل الفعالية عبر برنامج الحصن، ومراعاة كافة الإجراءات الوقائية، مثل لبس الكمامات ومراعاة التباعد الجسدي وترك مسافة كافية وغيره من الإجراءات الاحترازية.

ويتضمن اليوم الأول للبرنامج نشاطاً تعريفياً، إلى جانب مقدمة عن هيئة الشارقة للمتاحف، يتبعها نبذة عن متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ثم نبذة عن برنامج سفراء متاحف الشارقة، وأهمية السياحة، وتعريف مفهوم المتحف ودوره، ونبذة عن تاريخ التعليم في المتاحف. فيما يقدم اليوم الثاني نشاطاً تعريفياً عاماً قبل أن يتطرق إلى مفهوم المرشد، والفئات التي يتعامل معها المرشد، يتبعها جولات متحفية، ثم تعريفهم بأهم المهارات التي يجب اكتسابها، والتعامل مع الأمور غير المتوقعة أثناء الجولة.

ويشهد اليوم الثالث نشاطاً تعريفياً، توضيحاً لمفهوم التعليم بالمقتنيات، وإطلاع المشاركين على تقنية وخطوات التعليم بالمقتنيات، وأساليب الوصف، والتصنيف، والتفسير، فيما يخصص اليوم الرابع للمشاركين لاختيار المقتنى المراد عرضه والتدريب على العرض التقديمي من خلال تطبيق المهارات المكتسبة، فيما يختتم اليوم الخامس أعمال البرنامج، من خلال تقديم العرض وشرح المقتنى، وإتاحة 5 دقائق لكل مشارك لتقديم العرض، والتعرف إلى النقد البناء بعد الانتهاء من العرض، قبل توزيع شهادات المشاركة وشرح لآلية التطوعفي متاحف الشارقة.

#بلا_حدود