الجمعة - 22 أكتوبر 2021
الجمعة - 22 أكتوبر 2021
No Image Info

روائي تنزاني يفوز بجائزة نوبل في الأدب 2021

قالت الأكاديمية السويدية المانحة لجوائز نوبل، اليوم الخميس، إن الكاتب التنزاني عبدالرزاق جرنة هو الفائز بجائزة نوبل للأدب لعام 2021.

وتبلغ قيمة الجائزة 10 ملايين كرونة سويدي (1.14 مليون دولار).

وُلد جرنة في زنجبار عام 1948، ووصل إلى إنجلترا كلاجئ في أواخر الستينيات. ألف 10 روايات وعدد من القصص القصيرة، وكان أستاذاً للغة الإنجليزية وآداب ما بعد الاستعمار في جامعة كنت، كانتربري، حتى تقاعده مؤخراً.

بدأ جرنة الكتابة عندما كان يبلغ من العمر 21 عاماً في بلد اللجوء، إنجلترا، لكنه في النهاية حول اللغة الإنجليزية إلى أداته الأدبية.

وقالت الأكاديمية في بيان: عبد الرزاق جرنة يكسر بوعي التقاليد، ويقلب المنظور الاستعماري لتسليط الضوء على منظور السكان الأصليين. هكذا روايته الهجر (2005) حول علاقة حب تصبح تناقضاً صارخاً مع ما أسماه الرومانسية الإمبراطورية.

وتابعت: تفانيه في الحقيقة ونفوره من التبسيط مذهلان. تنحرف رواياته عن الأوصاف النمطية وتفتح أنظارنا على شرق إفريقيا المتنوع ثقافياً غير المألوف للكثيرين في أجزاء أخرى من العالم.

وأضافت: في عالم الجرنة الأدبي، كل شيء يتغير – الذكريات والأسماء والهويات، يوجد استكشاف لا نهاية له مدفوع بشغف فكري في جميع كتبه، وبارز الآن في فيلم Afterlives (2020) ، كما حدث عندما بدأ الكتابة كلاجئ يبلغ من العمر 21 عاماً.

وأضاف البيان: في معالجة عبد الرزاق جرنة لتجربة اللاجئين، يتم التركيز على الهوية والصورة الذاتية. تجد الشخصيات نفسها في فجوة بين الثقافات والقارات، بين حياة كانت وحياة ناشئة؛ إنها حالة غير آمنة ولا يمكن حلها أبداً".



#بلا_حدود