الجمعة - 22 أكتوبر 2021
الجمعة - 22 أكتوبر 2021

الشارقة تبحث مع إسبانيا برنامج مشاركتها ضيف شرف معرض الكتاب

بحثت هيئة الشارقة للكتاب مع وزارة الثقافة الإسبانية تفاصيل مشاركة إسبانيا ضيف شرف الدورة الأربعين من «معرض الشارقة الدولي للكتاب» الذي يقام في مركز إكسبو الشارقة خلال الفترة من 3- 13 نوفمبر المقبل، تحت شعار «هنا.. لك كتاب».

جاء ذلك خلال اجتماع عقد في مقر وزارة الثقافة الإسبانية في مدريد، حضره من الشارقة، وفد من هيئة الشارقة للكتاب، برئاسة رئيس الهيئة أحمد بن ركاض العامري، وسفير دولة الإمارات لدى اسبانيا ماجد السويدي، ومن الجانب الإسباني، فيكتور فرانكوس، الأمين العام للثقافة والرياضة؛ وماريا خوسيه غالفيز، المديرة التنفيذية للمديرية العامة للكتب في وزارة الثقافة والرياضة الإسبانية؛ وفاوستينو دياز، مستشار في الإدارة العامة الفرعية للعلاقات الدولية والاتحاد الأوروبي.

وأكد ممثلو الوزارة أن الحراك الثقافي الإسباني يتطلع لتقديم حراك الصناعات الإبداعية وسوق النشر إلى المشهد الثقافي العربي من خلال «معرض الشارقة الدولي للكتاب»، أحد أكبر 3 معارض للكتاب في العالم، وكشفوا عن حجم وغنى البرنامج الثقافي الذي سيقام في المعرض بمشاركة نخبة من الأدباء والمبدعين الإسبان وممثلي المؤسسات والهيئات الثقافية الإسبانية.

واعتبروا أن احتفاء الشارقة بالتجربة الثقافية الإسبانية يعزز من العلاقات الثقافية بين الإمارة والمدن الإسبانية، ويفتح أمام الناشرين الإسبان فرصاً جديدةً في سوق صناعة الكتاب في دولة الإمارات والمنطقة، لافتين إلى أن الشارقة تعد بوابة واسعة لتوسيع أعمال النشر ليس على المستوى العربي وحسب، وإنما على المستوى العالمي.

من جانبه، اعتبر وفد هيئة الشارقة للكتاب أن الاحتفاء بالتجربة الثقافية الإسبانية في «معرض الشارقة الدولي للكتاب» يشكل إضافة لبرنامج المعرض، ويثري تجربة زواره، خاصة أن ما قدمته إسبانيا للثقافة والفن والإبداع الإنساني حاضرٌ ومعروف للجمهور في مختلف بلدان العالم.

يشار إلى أن اجتماع هيئة الشارقة للكتاب مع وزارة الثقافة الإسبانيّة جاء بالتزامن مع فعاليات «أيام الشارقة الأدبية» في مدريد وقرطبة، التي شهدت سلسلة جلسات حوارية جمعت بين المثقفين الإماراتيين والإسبان وعقدت في «البيت العربي» بفرعيه – مدريد وقرطبة.

#بلا_حدود