الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مصر تسابق الزمن لافتتاح طريق المواكب الفرعونية في الأقصر

مصر تسابق الزمن لافتتاح طريق المواكب الفرعونية في الأقصر

تسابق مصر الزمن من أجل استكمال المشروع الأثري لكشف وإحياء طريق المواكب الفرعونية، والمعروف باسم «طريق الكباش»، والذي يمتد بطول 2700 متر، ويربط بين معبدي الأقصر والكرنك الأثريين عبر ممر حجري تصطف على جانبيه مئات التماثيل التي نحتها المصريون القدماء.

وتفقد رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء، يرافقه عددٌ من الوزراء، الأعمال الجارية بالمشروع، وذلك في إطار زياراته المتتالية لمدينة الأقصر، لمتابعة العمل في ترميم معالم طريق الكباش، وتطوير المنطقة المحيطة به، ورفع مستوى المرافق والخدمات بكافة المناطق الأثرية والسياحية في المدينة.

وبحسب مصادر سياحية مصرية، تواصل فرق عمل من المرممين الآثاريين، وخبراء في الصوت والضوء، وخبراء في تجميل المدن التاريخية، وشركات مقاولات متخصصة، العمل على مدار الساعة، من أجل إنهاء كافة الأعمال المتعلقة بافتتاح مشروع كشف وإحياء طريق المواكب الفرعونية في قلب مدينة الأقصر، أحد أهم مقاصد السياحة الثقافية بالعالم.

ويقول الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية مصطفى وزيري، إن المشروع الضخم سيجعل من مدينة الأقصر أكبر متحف مفتوح في العالم، ويترقبه وكلاء السياحة في مصر، ومعظم أسواق العالم، خاصةً المعنيون بالسياحة الثقافية.

ولفت وزيري، إلى أن طريق الكباش الفرعوني يحظى برعاية ومتابعة دائمة من كافة الوزرات والأجهزة المعنية، وذلك نظراً لأهميته الأثرية، إلى جانب مردوده الكبير على القطاع السياحي المصري.

وأضاف أن العمل يجري على مدار الساعة، وعلى كافة المحاور للانتهاء من كافة الأعمال المتعلقة بالمشروع، تمهيداً لافتتاحه بالتزامن مع الاحتفال بمرور 99 عاماً على اكتشاف مقبرة وكنوز الملك توت عنخ آمون، حيث جرى اكتشافها في الرابع من نوفمبر عام 1922، وهو اليوم الذي اتخذته محافظة الأقصر عيداً قومياً لها.

وقال محمد عبدالحميد عضو مجلس أمناء الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، إن مدينة الأقصر ظهرت في ثوب جديد، بعد أن خضعت لأعمال تجميل وتطوير لشوارعها وميادينها، حيث جرى توحيد لون المباني التي تطل على طريق الكباش، وجرى إضاءة المباني التاريخية، وانتهى العمل بالمشروع الكبير لتطوير كورنيش النيل، ونشر اللوحات والجداريات الفنية به، بجانب تنفيذ مشاريع لرصف الطرق السياحية، ورفع كفاءة مختلف المناطق الأثرية.

وأضاف أن مئات من الشباب يشاركون في «بروفات» الموكب الضخم الذي سيمر وسط الطريق التاريخي، في يوم افتتاحه الذي بات قريباً جداً، ليتمكن السياح، للمرة الأولى، من السير وسط الطريق وبين معالمه الأثرية.