الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
الطلية يستفيدون من مقتنيات مكتبة الإمارات في إحدى دورات المؤرخ الشاب - صورة أرشيفية

الطلية يستفيدون من مقتنيات مكتبة الإمارات في إحدى دورات المؤرخ الشاب - صورة أرشيفية

الأرشيف الوطني يُطلق النسخة الـ12 من «المؤرخ الشاب»

أطلق الأرشيف الوطني، التابع لوزارة شؤون الرئاسة، النسخة الـ12 من جائزة المؤرخ الشاب في العام الدراسي 2021-2022؛ انطلاقاً من حرصه على تعزيز البرامج الوطنية المشتركة مع المؤسسات التعليمية في الدولة.

وتتضاعف أهمية هذه الجائزة الخاصة بطلبة المدارس بتزامنها مع عام الـ50؛ إذ إن التخطيط لـ50 عاماً قادمة يستدعي التنشئة الوطنية السليمة للطلبة أمل الوطن في المرحلة القادمة، وإثراء معارفهم بتاريخ الإمارات وتراثها، بما يعزز قدراتهم على تقوية دعائم الاتحاد، وترسيخ سمعة الإمارات عالمياً، والحفاظ على مكتسبات الوطن وبلوغ مئوية الإمارات 2071 وقد غدت الإمارات أفضل دول العالم.



وتهدف هذه الجائزة العلمية التي تعنى بشؤون وطنية إلى تعزيز الانتماء للوطن، والولاء للقيادة الحكيمة، وترسيخ الهوية الوطنية لدى أجيال الطلبة، وتنمية وعيهم بأهمية تاريخهم المجيد، وحثهم على الأصالة في التفكير والتعبير، وتشجيعهم على البحث في تاريخ الإمارات وحماية تراثها الوثائقي بمختلف أشكاله، وتعزيز الاهتمام بدراسة تاريخ الإنسانية، والقبائل والأنساب، وحوار الحضارات.

ويوجه الأرشيف الوطني هذه الجائزة إلى طلبة المدارس من الصف الخامس حتى الثاني عشر. وقد حددت الجائزة لطلبة الصفوف من الخامس حتى الثامن إمكانية المشاركة بإعداد تقارير عن جانب واحد من جوانب الحياة الاجتماعية أو الاقتصادية أو الجغرافية في الإمارات.



وحددت مواضيع المشاركة للحلقة الثانية بالتالي: الهوية الوطنية، والسنع، والترابط الاجتماعي، والعادات والتقاليد، والانطباع الشخصي عند الاحتفال باليوم الوطني، والمرأة الإماراتية ويوم الشهيد، والعمل التطوعي.

وبالنسبة لمواضيع الحلقة الثالثة، فقد حددتها بقصص ومرويات عن الآباء المؤسسين، والتسامح، والفنون الشعبية، والموضوعات التراثية الخاصة بدولة الإمارات العربية، العمارة في دولة الإمارات (المتاحف، الأسواق والأسواق الشعبية، قصر الحصن، القلاع والحصون، واحة الكرامة، صرح زايد).