الاثنين - 29 نوفمبر 2021
الاثنين - 29 نوفمبر 2021

فنانون: ألوان علم الإمارات إلهام بلا حدود

لطالما أشعلت المناسبات الوطنية فتيل التميز لدى المبدعين في شتى شرائح الفنون سواء التشكيل، الشعر، الأدب والموسيقى والتمثيل، حيث صاغ مبدعون إماراتيون ومقيمون إنجازات الإمارات فناً وشعراً وأغنيات وأهازيج، تحمل الوعد والبشارة بقادم أجمل لدولة باتت أيقونة التسامح والسلام والخير.

وأكد مبدعون في الفن التشكيلي والموسيقى لـ«الرؤية» على دور المناسبات الوطنية في إلهامهم لتقديم أعمال فنية سنوية تحتفي بهذه المناسبات الوطنية، لافتين إلى أن احتفال دولة الإمارات بمرور 50 عاماً على اتحادها هذا العام، جعلهم يحرصون على جودة الأعمال الفنية وجعلها فريدة تليق بيوم العلم، اليوم الذي يتغنى به الجميع برفع راية الوطن عالية لمعانقة السماء.

فنون الخط



يعمل الخطاط والفنان الإماراتي علي أميري، على 3 لوحات فنية خطية، يخطها بألوان العلم الذي لطالما ألهمه، مؤكداً أن هذا العام تتزامن العديد من الإنجازات والمناسبات المشرفة والمتتالية بالإمارات، يأتي أبرزها احتضان الإمارات لأول معرض إكسبو بمنطقة الشرق الأوسط، ووصول الإمارات للمريخ، وعام الاحتفاء بالخمسين، التي ترصد العديد من الإنجازات أيضاً.

رموز ومعانٍ



قال الفنان أحمد العنزي، مدير مشروع بيت الهامور بموقع إكسبو 2020: إنه من الجميل أن المناسبات الوطنية تمنحنا وقفة لتذكيرنا بمبادئ وتاريخ الوطن، وتمسكنا بعاداتنا وتقاليدنا وجهود القادة المؤسسين ووالدنا المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه».

وأكد أن ألوان العلم بحد ذاتها تمتلك رموزاً ومعاني تؤثر بالفنان بطرق مختلفة، فعلى سبيل المثال الأبيض يرمز للسلام والأخضر يرمز للازدهار والأحمر يرمز للمحبة والإيجابية، قد يراها البعض ترمز لمعانٍ أخرى، ولكن هذه الطريقة التي أشعر بها تجاه الألوان.

ورشة عمل



في حين تستعد الفنانة الشابة بتول التميمي، التي شاركت بعشرات المعارض الفنية وقدمت ما يزيد على 30 ورشة فنية سابقاً، لتقديم ورشة عمل فنية بالتعاون مع مراكز أطفال الشارقة بالتزامن مع يوم العلم.

وتعتمد الورشة على أسس فنية بسيطة تلائم الأطفال وقدراتهم، وتركز على استخدام الألوان وملمسها، والذي يعزز وينمي قدرات ومهارات الأطفال فنياً.

وأكدت دور المناسبات الوطنية في إلهامها لتقديم مزيد من الأعمال الفنية التي تعتبرها ضمن رصيد إنجازاتها الذي يتضاعف مع كل إنجاز فني تقوم به، لافتةً إلى أن المناسبات الوطنية تلهم جميع المبدعين بشتى المجالات الأدبية والفنية والثقافية.

فنون رقمية

ولفتت الفنانة الشابة حور المرزوقي إلى أنها تعمل على إنجاز لوحة فنية، تتضمن صورة رفع علم الاتحاد لأول مرة (بمنطقة متحف الاتحاد حالياً) باستخدام تقنيات الفنون الرقمية على الأجهزة اللوحية، مؤكدةً أن الفنون وسيلتها للتعبير عن حب الوطن.

عَلم الكوكب



وقالت إيمان الهاشمي، أول ملحنة أوركسترا إماراتية: "يوم العلم يمنح كل إماراتي ومقيم على أرض الإمارات الشعور بالفخر، فهذا العلم لا يمثل دولة بحد ذاتها، بل يمثل كوكباً، ومن هنا جاء الإلهام لكتابة قصيدة بعنوان علم الكوكب".

وتابعت: كما أن يوم العلم هذا العام يمتلك رونقاً خاصاً لأنه يواكب عام الخمسين، مشيرة إلى أن رسالة الفن تعبر عن مكنونات بداخل الفنان أو المثقف.