الاثنين - 29 نوفمبر 2021
الاثنين - 29 نوفمبر 2021
No Image Info

سجادة مستوحاة من مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ في أسبوع دبي للتصميم

يكشف أسبوع دبي للتصميم الذي ينطلق في الفترة من 8 إلى 13 نوفمبر الجاري، عن سجادةٍ فريدةٍ من نوعها مستوحاة من مهمة الإمارات إلى المريخ، عبر معرض المصممين الإماراتيين في نسخته الثانية. السجادة المعروفة باسم «هلا، مريخ» هي من عمل شركة التصميم المتخصصة ديزاين ماتر (Design Matter)، وهي القطعة الأولى من مجموعة المفروشات المستدامة من «سلسلة الأمل».

في محاولةٍ لصياغة رمز لعِمارة المجهول، جمَع فريق ديزاين ماتر بقيادة مؤسسته فابيدا سفر رحمان بين مفاهيم التصميم التقليدية والحديثة معاً لخلق تباينٍ بين وجهي عملةٍ واحدةٍ: جانب من الطبيعة والتقاليد، وآخر من الحداثة والابتكار.



وشرحت فابيدا رحلة الإلهام والإبداع هذه، قائلة: «مع وجود الكثير للاحتفال به كدولة، أردنا أن نصنّف كل مشاعر فخرنا وطموحنا وأملنا في منتجٍ يكرّم سنة تاريخيةً كهذه لدولة الإمارات. لقد أُلهِمنا لتخليد ذكرى مهمة المريخ من خلال فِعل أكثر شيءٍ نجيده، ألا وهو التصميم».

وتتابع: «وبدافعٍ من هذا الإنجاز، أخذنا على عاتقنا مهمة تطوير شيءٍ يعكس الفخر والطموح والأمل. كنا نهدف مِن خلال صنع سجادة أصلية تحاكي هذه المفاهيم إلى تصوير الرحلة مِن الطبيعة والإنسانية إلى التكنولوجيا الحديثة والمشاريع الجديدة نحو المجهول. تعكس السجادة قصة دولة الإمارات من خلال دمج الأشكال الانسيابية مع الحداثة: هذا البلد المتجذر بعمقٍ في ثقافته وتقاليده، بينما هو في تطورٍ مستمرٍ نحو آفاقٍ جديدةٍ».

يتميز التصميم بمنحنيات تتدفق بحرية مع أشكال طولية، ويهدف إلى تمييز الخطوط الطبيعية للطبوغرافيا حيث تلتقي في آخر حدود التكنولوجيا: الفضاء. يلتف شكل يشبه اليد حول قلب السجادة ذي اللون الرمادي الذي يمثل المجهول الذي لم يُكتشف بعد. السمة الأخيرة للحداثة مستوحاة من أجنحة مسبار الأمل، بينما تدل الخطوط الصفراء الرقيقة على الأمل.



تعكس القطعة موضوع الأمل وتضم 15% من خيوط البولي إيثيلين تيريفثالات المُعاد تدويرها وهي طريقة مبتكرة ومستدامة للحد من تأثير القوارير البلاستيكية على البيئة وإعادة استخدامها بطريقة بناءة. مع انبعاثات أقل بنسبة 75% لثاني أكسيد الكربون مقارنة بالبوليستر

الخام، فإن خيوط البولي إيثيلين تيريفثالات هي مادة مستدامة بنسبة 100% تعطي مظهراً وملمساً فاخراً مشابهاً للصوف الطبيعي. السجادة هي القطعة الأولى في مجموعة «سلسلة الأمل» لشركة ديزاين ماتر (Design Matter) التي تهدف إلى ابتكار قطع فريدة ومستدامة ومحدودة الإصدار، مستوحاة من دولة الإمارات العربية المتحدة.