الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

64 عرضاً تستلهم الماضي لترسم المستقبل في «مربعة عجمان»

64 عرضاً تستلهم الماضي لترسم المستقبل في «مربعة عجمان»

شهدت فعاليات النسخة الأولى من مهرجان المربعة للفنون، نحو 64 عرضاً فنياً وورشة عمل، شارك فيها أكثر من 170 فناناً، وبحضور أكثر من 20 ألف زائر.



وعكس المهرجان الذي أسدل الستار على فعالياته مساء أول من أمس السبت، وحمل شعار «نستلھم من الماضي لنرسم المستقبل»، ملامح إرث الحضارة الإنسانية في الإمارات، والارتباط الوثيق بالماضي، والقدرة على الحفاظ على الموروث الثقافي والتراثي وربط الجيل الجديد به، حيث أقيمت خلاله 64 عرضاً فنياً وورشة عمل بمشاركة أكثر من 170 فناناً.



وأوصى مشاركون في المهرجان في ختام فعالياته بالعمل على تشجيع الإبداع بكافة أشكاله الفنية والإبداعية في عجمان، وإقامة المزيد من الأنشطة والفعاليات والحوارات الثقافية، والحرص على تقديم نسخة ثانية من المهرجان تشمل أعداداً أكبر من الفنانين لتشمل مشاركات من خارج الدولة.

كذلك دعوا إلى استقطاب شركات عالمية لعرض ابتكاراتها في مختلف المجالات الفنية وتنظيم مسابقة للمسرح الأدائي، وإقامة دورات تدريبية للفنانين تؤهلهم للدخول الى عالم الفن الرقمي.



وحقّقت الدورة الأولى من المهرجان الذي أقيم في منطقة الحي التراثي المحيط بمتحف عجمان نجاحاً ملحوظاً من ناحية إقبال الجمهور والمتخصصين والمهتمين بالفنون والمبدعين الذين حضروا الأنشطة التي توزّعت على المعارض الداخلية والخارجية، والورش والمحاضرات التي نظّمت يومياً، إضافة إلى الفعاليات الفنية والاستعراضية والتراثية المتنوّعة والمخصّصة لكافة الفئات العمرية التي قدّمها العديد من الفنانين والمبدعين.



وجاء ضمن أنشطة المهرجان هذا العام تنظيم مزاد فني بالتعاون مع نادي روتاري دبي، حيث أقيم المزاد على 20 قطعة فنية من مختلف الفنون وتم بيعها دعماً لمصمّميها واستدامة أعمالهم.



وتضمنت فعاليات المهرجان مجموعة ورش عمل من بينها ورشة لصناعة الفخار، ونحت الميداليات، وتصميم المساحات من منظور «فنغ شوي»، وتصميم صحون وأكواب السيراميك باستخدام الطين الطبيعي، ورسم دروب-إن، وتصميم الأزياء، وفنّ الخط، والرسم التصويري، والتصوير بالهاتف، وأساسيات التزيين بالورق، وسبك الحبار في الفضة، وأساسيات تصميم المجوهرات والإكسسوارات، وفن حفر الخشب بالنار، وقصّ الورق ثنائي الأبعاد. ويتخلل ورش العمل هذه عرضٌ مميزٌ لنحت تماثيل خاصة بجائحة كورونا.



وأكد المدير العام لدائرة التنمية السياحية في عجمان صالح محمد الجزيري، أن توجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، ومتابعة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، وتوفيرهما الدعم المتواصل للفعاليات التراثية والثقافية، أسهمت بشكل كبير في إنجاح المهرجان وتحقيقه لرؤية عجمان في الحفاظ على التراث الإماراتي الأصيل والذاكرة الإنسانية في حياة المجتمع، ودعم مسيرة الحفاظ على التراث المحلي، وتسليط الضوء على حضارته وموروثه الشعبي، محافظين بذلك على ثقافة المكان ودمجها مع الثقافات الأخرى.



وشدد الجزيري على حرص الدائرة من خلال «مهرجان المربعة للفنون» على الاحتفاء بالفنون الراقية والمساهمة في تبادل الخبرات والمعارف وتشارك الثقافات بين المشاركين من مختلف الجنسيات لما يتضمّنه من تنوع فني وثقافي هادف يهتم بالفنون الراقية، ويمثّل منبراً إماراتياً متميزاً لنشر قيم الفن والإبداع بين شعوب العالم.