الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

الأرشيف الوطني يُطلق «زايد ومعجزة السعديات» في «الشارقة للكتاب»

الأرشيف الوطني يُطلق «زايد ومعجزة السعديات» في «الشارقة للكتاب»

الأرشيف الوطني يُطلق كتاب زايد ومعجزة السعديات في منصته بمعرض الشارقة الدولي للكتاب

أطلق الأرشيف الوطني أحدث إصداراته «زايد ومعجزة السعديات»، في منصته التي يشارك بها في معرض الشارقة الدولي للكتاب، ويكشف الكتاب عن عبقرية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» في مجال الزراعة، حين تحدى المستحيل، ونجح مشروع زراعة جزيرة السعديات في عام 1968م.



ويأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة إصدارات الأرشيف الوطني التي يوثّق فيها ذاكرة الإمارات الحافلة بالإنجازات التي سطرها الباني والمؤسس الشيخ زايد الذي ارتقى بالإمارات وأبنائها حتى أضحت نموذجاً للدولة العصرية في ظل قيادتها الرشيدة.

ويتناول كتاب «زايد ومعجزة السعديات» جهود الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» في الزراعة واستصلاح الأراضي المالحة في جزيرة السعديات عندما كان حاكماً لأبوظبي. حيث منح في عام 1967 أموالاً لبعض العلماء من جامعة أريزونا لبناء منشآت للطاقة والماء والغذاء في الجزيرة للبدء في الزراعة وإنتاج الخضراوات الطازجة، واستخدام التقنيات الحديثة في الري، وفي توليد الطاقة الكهربائية، وتحلية مياه البحر. وقد لقيَّ مشروع استصلاح أراضي السعديات اهتماماً عالمياً وكُتب عنه بلغاتٍ مختلفة في العديد من المجلات العلمية والكتب.



بدأ الكتاب بالقول الخالد للباني والمؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، «طيب الله ثراه»: «أعطني زراعة.. أعطك حضارة». ثم جاءت المقدمة التي كتبها الدكتور عبدالله محمد الريسي المدير العام للأرشيف الوطني، مؤكداً فيها أن الشيخ زايد قد دعا مدير محطة الأبحاث في جامعة أريزونا لإنتاج الخضراوات الطازجة في بيوت بلاستيكية ذات بيئة مراقبة في أبوظبي، وتم اختيار السعديات، ويعدّ هذا المشروع الذي أُنشئ في خريف 1968 من أقدم المشاريع الأمريكية في أبوظبي، وفي عام 1070 نصب «مركز الأبحاث للأراضي القاحلة» لوحة بارزة لزوار الجزيرة تحمل رسالة رائعة مفادها بأن هذا المركز «أُنشئ لشعب أبوظبي» بمنحة قدمها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لجامعة أريزونا.

ويتابع في مقدمة الكتاب: «أن مشروع السعديات من المشاريع الكثيرة التي بدأها ونفذها الشيخ زايد، مثبتاً قدرته على جعل المستحيل ممكناً، ومن يتأمل ذلك المشروع يدرك أنه كان معجزة حقيقية».