الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021

«بيت الحكمة» يطلق باقة العضوية السنوية وينظم ورشاً إبداعية

أعلن «بيت الحكمة» في الشارقة، خلال مشاركته في الدورة الـ40 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، عن إطلاقه باقة العضوية السنوية للأفراد والمؤسسات، ونظم ورشتين إبداعيتين قدمتهما الشاعرة فرح شما، جاءت الأولى تحت عنوان «مساحة حرة» واستهدفت المواهب الشعرية الشابة، وجاءت الثانية تحت عنوان «أداء مقتطفات من كتاب النبي لجبران خليل جبران» وجمعت عشاق القراءة المسرحية والإلقاء.

وخلال الورشة الأولى، قدّم المشاركون نصوصاً شعرية للقراءة والتأمل والنقاش الجماعي حول مفرداتها وجمالياتها، وشاركت فيها مجموعةٌ من الموهوبين تبادلوا قراءة النصوص الشعرية وطرحوها للتقييم بمعزل عن أسماء أصحابها، وذلك بهدف التدرّب على النقد الشعري، وتحسين مهارات الكتابة، واستعراض الجماليات اللغوية، وتبادل الملاحظات حول الأسلوب والمفردات.

واقترحت مديرة الورشة على المشاركين تحليل نص شعري قصير للشاعرة سمر دياب، ثم بدأ التمرين على تقييم نصوص المشاركين وتبادل الآراء والتعليقات حول كل نص بهدف إيقاد المخيلة والتدرب على أساليب النقد وتطوير النصوص وتحريرها وانتقاء مفرداتها بعناية للارتقاء بجمالياتها ورسالتها الفنية.

وشارك في الورشة الثانية مجموعةٌ من المواهب، واستهدفت التعريف بفنون التمثيل والأداء والإلقاء من خلال أداء وتمثيل مقتطفات مختارة من نص كتاب «النبي» لجبران خليل جبران. وجاء ذلك استكمالاً لسلسلة الورش التي ينظمها «بيت الحكمة» في مقره بالشارقة كل سبت حول الكتابة الإبداعية، والتي تندرج ضمن جدول أنشطته وفعالياته التي تستهدف شرائح متنوعة من الجمهور.

يقدم جناح «بيت الحكمة» في معرض الشارقة الدولي للكتاب إصداراتٍ وصوراً لتعريف الزوار بأنشطة بيت الحكمة، وبخاصة معرض «إطلالة على الروح: جبران خليل جبران» الذي يستضيفه احتفاءً بالمسيرة الأدبية والشخصية الملهمة للأديب والفنان العالمي جبران خليل جبران، ويستمر حتى 6 يناير من العام المقبل.