الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

نجوم أحمد الخشن تؤثر البقاء لتُسمع صدى أجراس كلماته

أطلقت دار دلمون للطباعة والنشر والتوزيع، إصدارين للكاتب أحمد راتب الخشن، الأول «النجوم لا تقول وداعاً» واشتمل على 18 قصة قصيرة، لامس من خلالها الكاتب جوانب الحياة الاجتماعية العربية، وخاصة علاقة الرجل بالمرأة، وعلاقة المرأة بالمرأة، وعلاقة المرأة غير العربية بالرجل العربي، وغيرها من العلاقات المتشابكة التي تتناول طبيعة مجتمعنا، ومتغيراته، ومثله وقيمه.

واتسمت تلك القصص بطابع التشويق نتيجة نجاح الكاتب في اقتناص مشاهد حياتية واقعية نعايشها، وسردها بأسلوب السارد العليم في بعض الأحيان مؤمناً أن الحكاية هي الوسيلة التي تشد المتلقي إلى القص، وتجعله يتابعه، ويحرص عليه، وفق ما ذكره الناقد الدكتور سمر روحي الفيصل في مقدمته التي قدم بها لهذا الكتاب.

واتسمت المجموعة بالتنوع في أسلوب القص في عدد من بقية قصص الكتاب والتي تحدث فيها الكاتب بضمير المتكلم متخلياً عن أسلوب السارد العليم نحو ما شهدناه في قصة مشروع شارب، والغيرة لا تموت.

وشكلت القصص بمجملها باقة متنوعة يجد القارئ نفسه فيها، وكأنه البطل المعني في بعضها.

أما الكتاب الثاني وهو «كلمات ذات أجراس» وتضمن 373 مقولة لخصت التجربة الحياتية الثرية للكاتب، حفلت بنظرات تأملية في واقع الحياة والعلاقات بين الناس، تراوحت بين الحكمة، والسخرية، والأدب، والفلسفة، كشفت في مجملها الجانب النفسي المتعمق في قراءة الذات الذي اكتسبه الكاتب خلال مسيرته الحياتية.