الاحد - 14 أغسطس 2022
الاحد - 14 أغسطس 2022

15 يوماً من الفن التشكيلي في الأقصر المصرية

15 يوماً من الفن التشكيلي في الأقصر المصرية
تشهد مدينة الأقصر بصعيد مصر اعتباراً من يوم الأحد المقبل، وعلى مدار قرابة أسبوعين، مجموعة من الفعاليات الفنية والثقافية، وذلك ضمن برنامج الاحتفال باليوبيل الفضي لكلية الفنون الجميلة بالمدينة التي تضم بين جنباتها عشرات المعابد ومئات المقابر الغنية بكل أنواع الفنون التشكيلية، من تماثيل وجداريات ورسوم ونقوش أبدعها فنانو مصر القديمة قبل آلاف السنين.

وقال الفنان الدكتور أحمد محي حمزة، عميد كلية الفنون الجميلة بمدينة الأقصر، إن الاحتفال باليوبيل الفضي للكلية، التي تأسست عام 1996، يتضمن معارض تشكيلية، وورشا فنية، وندوات يشارك فيها نخبة من كبار الأكاديميين والتشكيليين بمصر والعالم.

وأشار حمزة إلى أن برنامج الاحتفالات يتضمن معرضين تشكيليين، الأول يقام بقاعة المعارض الكبرى بالكلية، والثاني افتراضي، وسيجري عرضه عبر شاشات عرض داخل صالة الاحتفالات، ووسط ميادين الأقصر ومناطقها السياحية.


ومن جانبه، قال الفنان الدكتور أيمن قدري، القيم الفني على المعرض، الذي سيقام بقاعة المعارض الكُبرى بكلية الفنون الجميلة، إن المعرض سيضم أعمالاً فنية في مجالات النحت والرسم والتصوير والغرافيك والخزف، لعدد 120 من أساتذة الفنون الجميلة داخل مصر، والذين عملوا بكلية الفنون الجميلة بجامعة الأقصر منذ تأسيسها وحتى اليوم، بجانب مجموعة من طلاب الفنون الجميلة ممن لهم إسهامات في الحركة التشكيلية بمصر.


فيما قالت الفنانة الدكتورة جهاد شربت، إن المعرض نجح في استقطاب أكثر من 500 فنان وفنانة ينتمون لـ40 دولة موزعة حول العالم.

وحول برامج الندوات وورش العمل الفنية، قال الفنان الدكتور أحمد حمدي، منسق البرنامج، إن الاحتفال باليوبيل الفضي لكلية الفنون الجميلة بالأقصر، يتضمن برنامجاً موسعاً من الندوات وورش العمل التي يشارك فيها فنانون وأكاديميون مصريون وعرب وأجانب.