الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

«الشارقة للكتاب» تستعرض فنون «صناعة المحتوى البصري للكتاب»

نظمت هيئة الشارقة للكتاب، ضمن مشاركتها في فعاليات الدورة الأولى من «مهرجان فعاليات الشارقة»، الذي يقام في مسرح المجاز يومي 10-11 ديسمبر الجاري تحت شعار «تشرق بفعالياتها»، ورشة عمل بعنوان «صناعة المحتوى البصري للكتاب»، استضافت خلالها الفنان المكسيكي جيراردو سوزن برون، لتعريف المشاركين بالآليات التي تمكِّنهم من تحويل الأفكار إلى رسوم بصرية، وترجمة المحتوى المكتوب إلى لوحات فنية.

واستعرض جيراردو، خلال الورشة المراحل التي تمر بها عملية تحويل الفكرة والمحتوى المكتوب إلى رسوم بصريّة، من خلال عرضه لمجموعة مختارة من رسوم المرويات التراثية المكسيكية، وفتحه المجال للمشاركين للتعبير عن رؤيتهم للرسوم، ثم إعادة تحويلها إلى أعمال فنيّة ملونّة على الورق.

وحول الورشة، قال الفنان جيراردو: «أسعى إلى غرس حب الرسم والفنون البصرية من خلال تحويل المحتوى المقروء والأفكار إلى لوحات بصريّة، وهذا يُبرِز المراحل التي يمر بها الرسامون المحترفون، حيث تبدأ اللوحات التي يرسمونها من أفكار مجردة في أذهانهم».

وأشار سوزن إلى أن إتقان التعبير عن الفكرة بالرسم يبرز الأساليب والمهارات التي يتمتع بها رواد هذا المجال الإبداعي الواسع، موضحاً أن هذا الفن ترتكز عليه أيضاً أسرار الرسوم المتحركة التي يتحول من خلالها المحتوى المكتوب والأفكار إلى سيناريوهات مرسومة تخاطب نظر المشاهد.

وتشارك «هيئة الشارقة للكتاب» في «مهرجان فعاليات الشارقة»، بجملة من الأنشطة الثقافية والأدبية والترفيهية، التي تعكس رسالتها الداعية إلى تعزيز دور الثقافة وقيمة القراءة والكتب.