الاحد - 14 أغسطس 2022
الاحد - 14 أغسطس 2022

«الملهاة الأخيرة» تمثل الإمارات في «القاهرة الدولي للمسرح التجريبي»

«الملهاة الأخيرة» تمثل الإمارات في «القاهرة الدولي للمسرح التجريبي»

يغادر فريق جمعية دبا الحصن للثقافة والتراث المسرحي والذي يمثل الإمارات في منافسات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي إلى جمهورية مصر العربية للمشاركة في منافسات المهرجان الذي ينطلق في الفترة من 14إلى 19 ديسمبر لتقديم عرضه الذي يحمل عنوان (الملهاة الأخيرة) خلال يومي السابع عشر والثامن عشر من شهر ديسمبر الجاري على مسرح القاهرة للعرائس.

وقدمت دائرة الثقافة بحكومة الشارقة الدعم الكبير للفريق المسرحي والتابع لجمعية دبا الحصن للثقافة والتراث ودعمت جهوده لتأهيل العمل الفني لتمثيل دولة الإمارات في هذا الحدث الفني الذي تتجه إليه الأنظار لمشاهدة الأعمال المسرحية التجريبية المقدمة والتي تتناول موضوعات عدة.



ما يميز المهرجان ما أعلنته إدارة المهرجان من أسماء لامعة في لجنة التحكيم وهم الدكتور سامح مهران من مصر، رئيساً للجنة، والمخرج والمؤلف جواد الأسدي من العراق (عضواً)، والفنانة مايا ديفيد من صربيا (عضواً)، والممثل المسرحي Olivier Dubios من فرنسا (عضواً)، والكاتب والمخرج المسرحي نمر سلمون من إسبانيا / سوريا (عضواً)، والموسيقار هشام جبر من مصر (عضواً)، والمسرحي Zenon kruszelnicki من الولايات المتحدة الأمريكية (عضواً) كما ويقدم المهرجان جوائز تبلغ قيمتها مليون جنيه مصري.

العرض المسرحي «الملهاة الأخيرة»، من تأليف وإخراج مهند كريم وبطولة نبيل المازمي وأحمد أبوعرادة وزين زهير، ومن فريق العمل عبدالله الجروان في الصوت وعبدالله الحمادي في الإضاءة وجاسم العرشي في المكياج. وتدور أحداثه في مملكة غرناطة آخر معاقل العرب في الأندلس. ويناقش العمل الحد الفاصل بين الحلم والحقيقة، وبين الواقع والأمنية في تاريخ مملكة عظيمة مثل مملكة غرناطة ويتميز العمل المسرحي بقوة الحوار والأداء الحركي للممثلين



ويتنافس بجانب العرض الإماراتي 16 عرضاً على جوائز المهرجان اختارتها لجنتا مشاهدة من بين 285 عرضاً تقدمت للمهرجان.

تنعقد هذه الدورة برئاسة المخرج المسرحي الدكتور جمال ياقوت أستاذ المسرح بجامعة الإسكندرية، وتحمل اسم الراحل الكبير الدكتور فوزي فهمي الذي يعد الأب الروحي للمهرجان، حيث تولى رئاسته لمدة 20 عاماً منذ دورته الثانية، ومن المقرر تقديم بعض مسرحيات هذه الدورة في عدد من المحافظات لأول مرة في تاريخه.

ومن الجدير أن المسرحية الملهاة الأخيرة يخرجها مهند كريم، وهي من بطولة مجموعة من فناني المسرح الإماراتي الصاعدين، وهم نبيل المازمي في دور أبوعبدالله الصغير «ملك غرناطة»، وأحمد أبوعرادة، في دور «البهلول»، وفردناند الثاني وزين زهير في دور "الصدى".