الثلاثاء - 18 يناير 2022
الثلاثاء - 18 يناير 2022
No Image Info

Gallery X.. فضاء فوتوغرافي تفاعلي مفتوح من «إكسبوجر»

يمنح المعرض الدولي الدائم للتصوير الفوتوغرافي في الشارقة، Gallery X الذي أطلقه المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر» الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، الجمهور فرصة الاطلاع على صوّر استثنائية التقطها محترفون من مختلف أنحاء العالم.

ويستضيف المعرض، الذي كان إحدى المبادرات المبتكرة في الدورة الخامسة من (إكسبوجر) 2021، ويفتتح أبوابه بدءاً من 20 ديسمبر الجاري في مسرح المجاز بالشارقة، كل شهر مجموعة من أبرز الأعمال الفوتوغرافية لكبار المصورين الإماراتيين والعرب والأجانب.

ويقدم المعرض (Gallery X) فضاءً إبداعياً وفنياً متكاملاً حيث ينظم بشكل دوري سلسلة ورش عمل لهواة التصوير والمحترفين يقدمها نخبة من كبار المصورين في العالم، ويضم مقهى مفتوحاً للزوار، ويخصص منطقة للقراء تتيح المجال لبناء مجتمع من المصورين والمهتمين بالفنون البصرية في بيئة تفاعلية واحدة.

فرانشيسكو زيزولا



ويفتتح (Gallery X) أعماله بعرض مجموعة من أعمال المصور الإيطالي الحاصل على عدة جوائز عالمية فرانشيسكو زيزولا، والمصور البريطاني أنتوني لامب الذي نشرت صوره في كبرى المجلات والصحف.

فرانشيسكو زيزولا هو مصور صحفي إيطالي وعضو مؤسس لوكالة نور للتصوير الفوتوغرافي، بدأ في الثمانينيات بتوثيق أحداث أبرز النزاعات حول العالم مركّزاً على القضايا الاجتماعية والإنسانية، وما يميز أعماله هو التزامه بالأخلاقيات والجماليات.

حصد زيزولا عشرات الجوائز على مر السنين، بما فيها 10 جوائز من مسابقات صور الصحافة العالمية وست جوائز من مسابقة أفضل الصور العالمية في العام، كما نشر عشرة كتب.

في عام 2018، حصد فيلمه «وكأننا أسماك تونة» جائزة في مهرجان البندقية السينمائي.. وتعتبر مجموعته المشاركة في المعرض وعنوانها «الملح، العرق، الدم» جزءاً من مشروع طويل الأمد يعمل عليه الفنان منذ سنوات متناولاً فيه العلاقة بين الإنسان والطبيعة.

بعد حيوي مستدام



وأكد طارق علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، حرص المكتب على إضفاء بعد حيوي مستدام على تلقي جماليات فن التصوير الفوتوغرافي من خلال المعرض الدائم، لنبقي الهواة والمحترفين والجمهور بشكل عام على اتصال بفن الصورة على مدار العام، ونمنح عشاق التصوير فرصاً إضافية للتدريب على يد كبار المصورين وأمهر الخبراء في هذا الفن، من خلال الورش التي ستصاحب العروض الشهرية.

وأضاف: «يمثل المعرض واحداً من الجهود المميزة التي تعزز مكانة مسرح المجاز وجهة للفن والإبداع، ويستكمل رسالة المهرجان الدولي للتصوير (إكسبوجر) في إثراء ذائقة الجمهور ونشر الوعي بأهمية فن التصوير وتأثيره وجمالياته، إذ يقدم المعرض مساحة إبداعية متكاملة يلتقي فيها المصورون والجمهور في فضاء معرفي جمالي يثري الحراك الثقافي في الإمارة».