الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

بمشاركة «كتّاب الإمارات».. إسدال الستار على المنتدى الثقافي الخليجي الأول

بمشاركة «كتّاب الإمارات».. إسدال الستار على المنتدى الثقافي الخليجي الأول

بمشاركة وفد اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، اختتمت بمكتبة نزوى العامة مساء أمس، أعمال المنتدى الثقافي الخليجي الأول والذي تنظمه الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء تحت رعاية سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية.

وتضمن المنتدى عدداً من أوراق العمل، حيث قدّم السعودي الأستاذ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي ورقة عمل بعنوان «صورة الفأل في الشعر السعودي ـ جائحة كورونا نموذجاً»، كما قدّم الشاعر البحريني كريم رضي ورقة عمل بعنوان «التجربة النقدية للشعر المعاصر في البحرين».



وقدّم الأستاذ الدكتور عيسى بن محمد السليماني أستاذ النقد الأدبي بجامعة نزوى ورقة عمل بعنوان «بنية الخطاب الشعري قراءة النموذجية في النص العماني» أشار فيها إلى الورقة تحاول قراءة منهجية تعتمد على مواجهة النص العماني وآليات نقدية حديثة.

بعد ذلك قدمت الإماراتية الدكتورة مريم الهاشمي ورقة عمل حول تحولات القصيدة الإماراتية الجديدة.

وقدّم الباحث الدكتور حافظ بن محمد أمبوسعيدي أستاذ اللغة بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى ورقة عمل بعنوان «الأنساق الثقافية في الشعر العماني الحديث للقصيدة، هذا الليل للشاعر هلال الحجري نموذجاً» تناول فيها الأنساق الثقافية القارة في عمق المجتمع العماني عبر تجلياتها في النص الشعري في القصيدة العمانية الحديثة.



وقد تخلل المنتدى أمسية شعرية قدمها شعراء من دول الخليج، حيث شارك من سلطنة عمان كل من الشاعر هشام الصقري والشاعرة بدرية البدرية والشاعر حمزة البوسعيدي والشاعر حمد الحراصي والطفل حمزة أمبوسعيدي، كما ألقت الشاعرة الإماراتية نجاة الظاهري والبحريني صالح يوسف والسعودي حمد العمار عدداً من القصائد الشعرية.

وفي ختام أعمال المنتدى الثقافي الخليجي في يومه الثاني كرم راعي المناسبة المشاركين في الجلسة النقدية والأمسية الشعرية.

من جانبه استقبل السفير محمد بن سلطان السويدي وفد الإمارات المشارك ضمن دعوة عشاء ونقاش حول المشهد الثقافي الإماراتي وقضايا الإبداع والكتابة والنشر.