الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

30 صورة تجسد الروابط بين الإنسان والطبيعة في «تشكيل»

انطلقت أولى المعارض الفنية لمركز الفنون والتصميم المعاصر «تشكيل» لعام 2022، المقام تحت عنوان «من النهاية إلى النهاية»، بتنسيق الشيخة لطيفة بنت مكتوم مؤسِّس المركز، والمصور الإماراتي المخضرم جاسم العوضي، والذي يستمر حتى 1 مارس المقبل.

ويضم المعرض، سلسلة من أعمال التصوير الفوتوغرافي المؤثرة التي تسلط الضوء على قضايا إنسانية مهمة وعلاقتها مع البيئة المحيطة وطبيعتها، من إبداع ستة مصورين إماراتيين وقع الاختيار عليهم من شخصيات بارزة في الميادين الإبداعية والثقافية في دولة الإمارات.

وتُظهر الأعمال التصويرية المتسمة بالتحفيز الفكري التطوّر المستمر للمشهد الفني والإبداعي في الدولة، وذلك في معرض «من النهاية إلى النهاية» الذي يقيمه «تشكيل»، والذي يقام بتنسيق كل من الشيخة لطيفة بنت مكتوم مؤسِّس ومدير «تشكيل»، والمصوّر الإماراتي المخضرم، مؤسس ورئيس دار «عكاس للفنون البصرية» ورئيس جمعية الإمارات للتصوير الفوتوغرافي، جاسم العوضي.

ويقدّم المعرض 30 صورة فوتوغرافية من إبداع المصورين الإماراتيين علا اللوز، يعقوب الحمادي، موسى الرئيسي، فيصل الريس، منى التميمي، وميثاء بوغنوم. ويُنتظر أن يُلقي زوار المعرض من خلال هذه الأعمال نظرة دقيقة على العملية الإبداعية بالإضافة إلى السمات الأساسية التي تُبرزها هذه الصور وتبحث في العلاقة بين البشر والبيئة الطبيعية.

ويتمتع كل مصور بإتقانه لنوع مختلف من التصوير والذي يعكس مبادئه وأفكاره من زاويته الشخصية، فقدمت المصورة منى التميمي سلسلة من الصور التي بدت وكأنها قصة مصورة لموسم صيد الأسماك وتجفيفها في زنجبار، والذي تطلب منها السفر إلى زنجبار مرتين خلال عام 2019، لإكمال القصة التي عكست فيها ألوان الحياة بزنجبار وعناصر ثقافية كتمكين المرأة ودورها بتأمين لقمة العيش.

في حين قدم كل من المصورة علا اللوز وميثاء بوغنوم صوراً باستخدام عدسة «الدرون»، ولكن كلاً منها عكس جانباً مختلفاً، فركزت صور علا اللوز على أجواء الإفطار الجماعي بشهر رمضان المبارك في كل من البحرين والإمارات، والتي أوضحت عناصر مشتركة في التراحم والتآخي وتشابه الأطباق الشعبية، أما ميثاء فركزت صورها على الظواهر الطبيعية في تشكل البحيرات ودور الإنسان بتغيير شكلها.

أما المصور فيصل الريس فقد حرص على توثيق لقطات من السوق الشعبي الكائن ببر دبي، ومناطق أخرى بالإمارات، حرص فيها على إبراز فلسفته الخاصة بالتصوير بالأبيض والأسود، وتجريد الصورة من الألوان بهدف إبراز جمال العناصر الموجودة فيها.

ومن جهة أخرى، حرص «تشكيل» على طباعة جميع الأعمال بأعلى معايير الخبرة وباستخدام أحدث طابعات «إبسون» الرقمية، الطابعة SureColor P9000، لإبراز جودة خدمات الطباعة التي يقدمها «تشكيل» على مدار العام. وتعرض الصور، التي تتراوح أسعارها بين 3200 إلى 3500 درهم، مجموعة متنوعة من التنسيقات وأساليب التصوير، كاللعب بالإضاءة والتباينات الضوئية والتعرّض المزدوج للضوء. وقد التقطت مجموعة الصور بوسائط متنوعة تشمل الطائرات المسيّرة عن بُعد والكاميرات الرقمية عديمة المرايا.