الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

«مهرجان أبوظبي»: أمسيتان موسيقيتان عالميتان في حديقة أم الإمارات 6 و7 مارس

«مهرجان أبوظبي»: أمسيتان موسيقيتان عالميتان في حديقة أم الإمارات 6 و7 مارس

فرقة باولو فريسو الثلاثية

ضمن دورته الـ19 تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع- حرفية إنجاز- بناء حضارة»، يستضيف مهرجان أبوظبي بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي أبوظبي، وسفارة مملكة إسبانيا لدى الدولة، يومي 6 و7 مارس في حديقة أم الإمارات، فعاليات «المهرجان في الحديقة» التي تعود مجدداً مع أمسيتين موسيقيتين عالميتين؛ الأولى تحييها فرقة باولو فريسو الثلاثية، والثانية يقدّمها عازف البيانو الإسباني دانيال ليغوريو، بمشاركة عدد من نجوم الموسيقى في إيطاليا وإسبانيا، إلى جانب سلسلة من ورش العمل المتميزة للأطفال والكبار.



وقالت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: «عملنا طوال أكثر من ربع قرن على تقديم كبار الفنانين العالميين في أبوظبي، وتحفيز الحراك الثقافي والفني المحلي عبر إشراك أفراد المجتمع الإماراتي والاستثمار في الشباب، وأسهمنا في تنمية وتطوير المواهب من خلال ورش العمل والندوات الحوارية والاطلاع على روائع الفنون والموسيقى حول العالم، ترجمةً للرؤية الثقافية لأبوظبي، وترسيخاً لمكانتها عاصمةً للثقافة والفنون وحاضنة للإبداع».

وأضافت: "سعينا لتحقيق الشراكة مع المجتمع وتحفيز الفكر الإبداعي لدى فئاته المختلفة، إدراكاً منّا بأنّ المستقبل يقوم على تبني أفكار الشباب وإيصال رسالتهم وإسماع صوتهم، وها نحن نقدّم بالشراكة مع سفارة مملكة إسبانيا والمعهد الثقافي الإيطالي عرضين فنيين استثنائيين، يسهمان في تعزيز العلاقات الثقافية بين الإمارات وكل من البلدين الصديقين، ويعكسان قيم التعايش والسلام التي تُعليها الإمارات".

وختمت بالقول: «يسهم هذان العملان المتميزان بمشاركة دانيال ليغوريو وباولو فريسو وعدد من الموسيقيين من إيطاليا وإسبانيا، في إبراز دور الموسيقى في تقارب الشعوب وحوار الحضارات، وتعميق معرفتنا بثقافات الشعوب وإرثها الفني العريق».

ومن جهتها، قالت سارة إبراهيم شهيل، المدير العام لمركز أبوظبي للإيواء والرعاية الإنسانية "إيواء": «تماشياً مع استراتيجيته المحدّثة وفقاً لصلاحياته الجديدة، يواصل المركز دوره الوقائي والتوعوي في صون الإنسان، مع تركيز أكبر على ترسيخ ثقافة التلاحم الأسري ورعاية وتأهيل وتمكين شتى فئات المجتمع، وخاصةً الفئات المستضعفة، بما فيها الطفل والمرأة، ونسعى من خلال مثل تلك المشاركات إلى النهوض بعقلية المجتمع وتثقيفه ككل ليسمو بتمكين أفراده وحمايتهم من مخاطر العنف عبر آليات التواصل البناءة».

وأضافت: «في هذا البرنامج، تتكاتف جهودنا مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون من جديد، وهي شريك راسخ للمركز منذ سنوات، وننضم إلى فعالياتهم لنقدم لمجتمعنا مزيداً من الأنشطة التوعوية التي تحث على التخلي عن أي سلوكيات قد تؤدي للعنف والإيذاء كي نعفي أنفسنا من أي آفات اجتماعية ونحافظ على النسيج الاجتماعي الإماراتي المتماسك».

وقالت رشا قبلاوي، مدير الاتصال المؤسسي لدى حديقة أم الإمارات: «سعداء بالتعاون مع شركائنا في مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون لاستضافة باقة متميزة من فعاليات مهرجان أبوظبي. تواصل حديقة أم الإمارات حرصها على دعم المشهد الثقافي في الإمارة وتحفيز الإبداع والتشجيع على التعلم من خلال الترفيه بما يسهم في إثراء المخزون والحوار الثقافي المجتمعي. تُعدّ حديقة أم الإمارات الوجهة الخضراء المفضلة التي تجمع أفراد المجتمع على اختلاف ثقافاتهم وأعمارهم، وملتقى للتعلم والاستكشاف والترفيه، وذلك من خلال استضافتها لباقة غنية ومتنوعة من الفعاليات والتجارب والأنشطة الترفيهية الفريدة التي تقام في مرافقها المختلفة ونقدمها على مدار العام، إيماناً منا بأن الثقافة والفن يساعدان على تنمية وتقوية القدرات الشخصية وتحفيز الخيال والإبداع لدى الأفراد».

وضمن فعاليات «المهرجان في الحديقة» يقدّم مهرجان أبوظبي عدداً من الأنشطة الاجتماعية الشيقة على مدار يومين، بينها ورشة الرسم حيث يرسم الأطفال لوحاتهم الخاصة تحت إشراف فنانين من الإمارات، وورشة صناعة الدمى مع المخرج المسرحي عدنان سلوم وورشة عمل حول صنع الآلات الموسيقية من المواد المعاد تدويرها مع فريق «إلكترو زِبالة»، يمكن للزوار أيضاً أداء إيقاعاتهم الخاصة مع «دبي درامز» ومشاهدة معرض منصة STEAM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات) ومعرض مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم (ZHO).

يقدّم مهرجان أبوظبي يوم الأحد 6 مارس بالشراكة مع المعهد الثقافي الإيطالي في أبوظبي، «فرقة باولو فريسو الثلاثية» في عرضهم العاطفي المؤثر تحت النجوم على مدرّج حديقة أم الإمارات، والذي يتضمن ثلاثة أجزاء موسيقية حوارية، تعكس الإبداع الخلاق لكل من باولو فريسو على آلة البوق والمؤثرات الصوتية، ودينو روبينو على البيانو، وماركو باردوشيا على الكمان.



كما يقدم المهرجان، يوم 7 مارس، وبالشراكة مع سفارة مملكة إسبانيا لدى الدولة، الأمسية الموسيقية «موسيقى إسبانيا مع دانيال ليغوريو»، والتي تتضمن مزيجاً من الموسيقى الكلاسيكية ورقصة الفلامنكو مع عازف البيانو الإسباني الشهير عالمياً، وهو يؤدي مقطوعات كلاسيكية إسبانية من القرنين التاسع عشر والعشرين، بالإضافة إلى مجموعة الأعمال الموسيقية المختارة من العصر الباروكي، مصحوباً بصنجات بيلين كابانيس وأداء النجمة لولي مولينا.

ويشارك مركز أبوظبي للإيواء والرعاية الإنسانية – إيواء، التابع لدائرة تنمية المجتمع، عبر طرحه لبرنامج توعوي لكل أفراد الأسرة، على مدى يومين كاملين، وتمتد فعاليات اليومين، الأحد الموافق 6 مارس، والإثنين الموافق 7 مارس، من الساعة 9:00 ص حتى الساعة 7:00 م، وتتضمن جلسات وورش عمل لتعزيز الصحة النفسية لدى زوار الحديقة ورفع الوعي بآليات التيقظ الذهني وإدارة الضغوطات وتقوية العلاقات الأسرية، وأسس التربية السليمة والتواصل الإيجابي، والتعامل مع الأطفال. وتشمل الأنشطة كذلك محاضرات لتعليم الأطفال سبل الدفاع عن النفس، لبناء الثقة لديهم، وجلسات تحليل رسوم الأطفال لتقييم حالتهم النفسية، وجلسات تفاعلية لتوعية الأهل بكيفية إدارة الحوار مع أطفالهم.