الخميس - 19 مايو 2022
الخميس - 19 مايو 2022

انطلاق «سباق دلما التاريخي» بفعاليات بحرية وتراثية

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، انطلقت مساء أمس السبت، مسابقات وفعاليات الدورة الخامسة من «مهرجان سباق دلما التاريخي»، الذي يقام على شاطئ جزيرة دلما بمنطقة الظفرة.

ويستمر المهرجان حتى 20 مايو الجاري بتنظيم نادي أبوظبي للرياضات البحرية، ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي.

ودشن سباق دلما للتجديف الواقف على اللوح مسابقات الدورة الخامسة من المهرجان، إذ يقام السباق بالتعاون مع لجنة الإمارات للكايت سيرف والتجديف والتزحلق على الماء.

وشهد السباق مشاركات واسعة من أكثر من 12 جنسية ضمن كافة فئاتها «المحلي، رجال، نساء، أطفال» ضمن جولاتها الأولى، ومن المتوقع أن تشهد الجولات القادمة يومي 14 و15 مايو الجاري مشاركات أوسع من المتسابقين.

وتضمن المهرجان بيومه الأول عروضاً فنية وشعبية من التراث الإماراتي قدمتها الفرقة الموسيقية لشرطة أبوظبي، وفرقة أبوظبي للفنون الشعبية التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، حيث شملت العروض فنون الليوا، العيالة، المديما، الأهالة، والمصحوبة بالأغنيات الوطنية والتراثية المتنوعة. ويقدم مهرجان سباق دلما التاريخي أكثر من 354 جائزة للمتسابقين في مختلف مسابقات المهرجان بقيمة تتجاوز 28 مليوناً و160 ألف درهم، منها 25 مليون درهم جوائز سباق دلما للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، ومليونان و300 ألف درهم جوائز سباق دلما لقوارب التجديف التراثي و860 ألفاً و100 درهم لجوائز ومسابقات المهرجان المصاحبة.

وتشمل الدورة الخامسة من مهرجان سباق دلما التاريخي، الكثير من المسابقات والفعاليات المصاحبة التي تصل إلى 21 فعالية رئيسية، بالإضافة إلى 35 مسابقة بحرية وتراثية وألعاب شاطئية وغيرها.

وتتضمن المسابقات سباق دلما للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، سباق دلما لقوارب التجديف التراثي، وسباق دلما للتجديف على البورد الواقف، وقفال بطولة الظفرة الكبرى لصيد الكنعد، ومسابقة الصيد بالصنارة «كاستينغ»، وبطولتي كرة القدم الشاطئية وكرة الطائرة الشاطئية، ومسابقات الطبخ، ومسابقة أجمل زي نسائي، ومسابقة رسم عن دلما، وبطولتي الكيرم والدومينو للرجال والنساء، وسباقات السباحة والدراجات الهوائية والجري وغيرها.

وأعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية - أبوظبي عن استمرار باب التسجيل في قفال بطولة الظفرة الكبرى لصيد الكنعد والتي ستقام في جزيرة دلما بمنطقة الظفرة، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للمسابقة /kingfish.aldhafrafestival.com/،‏ فيما ‏سيتم الإعلان عن موعد البطولة وكلمة السر والتسليم في وقتٍ لاحق. كما بدأت اللجنة المنظمة للمهرجان استقبال المشاركين من فرق وأفراد للتسجيل في المسابقات الشاطئية والألعاب الشعبية ومسابقات السوق الشعبي التي ستقام خلال المهرجان ومنها بطولتا الكيرم والدومينو للرجال والسيدات، وبطولتا كرة الطائرة الشاطئية وكرة القدم الشاطئية، بالإضافة إلى الرسم، الطبخ، الأزياء التراثية، وغيرها من المسابقات اليومية التي سيشهدها المهرجان.

ويستقطب مسرح المهرجان الأهالي والأطفال والزوار، لما يقدمه من مسابقات ثقافية وألعاب شعبية ولوحات فنية من التراث، تهدف إلى تثقيف الزوار من مختلف الجنسيات حول تراث الإمارات، وإرشادهم إلى الفعاليات التي يمكنهم المشاركة فيها والاستفادة منها، والتعريف بالرعاة الذي يقدمون دعماً كبيراً لإحياء المهرجان والحفاظ على التراث.