الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أكاديمية الشعر تصدر العدد 184 من «شاعر المليون»

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي العدد 184 من مجلة شاعر المليون، الذي اشتمل على عدد من الأخبار الخاصة بأنشطة وإصدارات الأكاديمية، ومجموعة من الحوارات مع نجوم برنامج «شاعر المليون» وبرنامج «أمير الشعراء».

افتتاحية العدد تحدثت عن أصداء نجاحات الموسم العاشر من «شاعر المليون» التي تلت الإعلان عن صاحب البيرق الشاعر الإماراتي مساعد الحارثي: «نتابع اليوم آراء الجماهير والشعراء الذين شاركوا في البرنامج، وقد بدؤوا يتحدثون عن لحظات عظيمة عاشوها خلاله، ومواقف إنسانية وإبداعية غير مسبوقة في تجاربهم عايشوها يوماً بيوم خلال المنافسات. ونؤمن أن رسالة برنامج «شاعر المليون» هي رسالة إنسانية مثلما هي رسالة إبداعية أيضاً، فالهدف الأسمى هو إتاحة الفرصة أمام هؤلاء الشعراء ليقدموا إبداعاتهم، ويعكس كل واحد منهم تجربته الشخصية على المستويين الإنساني أولاً ثم الشعري. وتلك هي غاية معلنة ترفع شعارها العاصمة الإماراتية أبوظبي في كل مناسبة، وهي التي احتفت بالآداب والفنون، بمختلف أشكالها ومضامينها، إلى أن أحاطت نفسها بكل هذا الكم من الضوء والنور، اللذين منحاها تلك المكانة الراقية التي تحظى بها اليوم على مستوى عالمي».

وفي متابعة خاصة لتلك الأصداء أفردت المجلة المساحة لعدد من شعراء الموسم العاشر للحديث ولأول مرة عبر استطلاع موسع عن مواقف خاصة بهم تركت أثراً في نفوسهم خلال مشاركتهم في البرنامج.

وفي استطلاع آخر شارك عدد من نجوم «أمير الشعراء» في الحديث عن العناوين الشعرية في معارض الكتب العربية، ودور تلك المعارض في دعم الأسماء الشعرية الجديدة.

والتقت المجلة عدداً من الشعراء الذين وصلوا إلى نهائيات «شاعر المليون 10» في حوارات خاصة، وهم الشاعر العراقي فهد البدري وصيف النسخة العاشرة، والشاعر عبدالعزيز بن سدحان والشاعر عايد حواس الحازمي. إلى جانب حوارات مع عدد من نجوم «أمير الشعراء» وهم «شيخة المطيري، محمد العزام، وعبدالله بيلا».

وفي باب «أثر الشعراء» تم التطرق إلى تجربة الشاعر السعودي محمد إبراهيم يعقوب الذي حقق حضوراً كبيراً في الساحة الشعرية العربية خلال السنوات الأخيرة. وفي زاوية «فيسبوك» تتبع العدد صفحة الشاعرة اللبنانية حنان فرفور. كما تم نشر عدد من الأبيات الشعرية المتميزة لنجوم مسرح «شاطئ الراحة» في زاوية «تويتر». بالإضافة إلى عدد من المقالات النقدية لكل من خالد الوغلاني ونيفين طينه وخلود بناصر، بحثت في قضايا أدبية وثقافية بارزة.