الأربعاء - 17 أبريل 2024
الأربعاء - 17 أبريل 2024

215 ألف عنوان أدبي في «أبوظبي للكتاب 2022»

تحتضن الدورة الـ31 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب المنعقدة في «أدنيك» بأبوظبي أكثر من 215 ألف عنوان أدبي، إلى جانب 6 أركان مميزة بما يثري من معرفة الزوار وتزيد من شغفهم نحو القراءة والأدب والفنون.

ومن بين تلك الأركان، كل من ركن أنماط الحياة الذي يقدم مجموعة متنوعة ومتميزة من العروض الفنية والرياضية والاجتماعية والإعلامية بمشاركة نخبة من النجوم والمتخصصين.

ويضم ركن الفنون أكثر من 10 فنانين من مختلف الفئات العمرية والجنسيات، والذين يقدمون أعمال فنية تركيبة وواقعية وتصويرة وتصاميم فنية مميزة ومتنوعة وخدمات تصميم أغلفة الكتب.

النشر الرقمي

وسيستضيف ركن النشر الرقمي خلال فترة انعقاد المعرض بأبوظبي مجموعة من الجلسات والفعاليات التي تتناول أبرز الظواهر والحقائق والخبرات المتعلقة بعالم النشر الرقمي، في حين يقدم ركن سينما الصندوق الأسود 22 فيلماً وثائقياً وقصيراً باللغتين العربية والإنجليزية من 13 دولة تعرض خلال كل 15 دقيقة، بالإضافة إلى ركن واحة الأطفال الذي يحفز الخيال لدى الأطفال، إلى جانب ركن الرسوم المصورة.

ويشارك في الدورة الحالية من المعرض 1130 عارضاً وناشراً من أكثر من 80 دولة، كما تقدم الدورة الحالية من المعرض جدولاً متكاملاً من الفعاليات يضمّ أكثر من 450 فعالية متنوعة تُلبي تطلعات الجمهور.

ضيف الشرف

ومن بين الأجنحة التي ينصح الزوار باستكشافها في الدورة الحالية من المعرض تسلط الضوء على مبادرات ومواضيع جديدة، كل من جناح ضيف الشرف والذي يحتفي في دورته الحالية بجمهورية ألمانيا، ويمتد على مساحة 400 متر مربع، ويعرض من خلاله 34 ناشراً من ألمانيا مجموعة من إصداراتهم الأدبية، فيما صمم مسرح الجناح على هيئة هيكل مخصص للواقع الافتراضي لعرض المسرحية التراجيدية الألمانية الشهيرة «فاوست» للفنان الألماني يوهان غوته.

الشخصية المحورية

أما جناح الشخصية المحورية، فيسلط الضوء في دورته الحالية على عميد الأدب العربي، الدكتور طه حسين عبر عدة محطات في حياته، ويلقي الضوء على إنجازاته الثرية.

ويمكن لزوار معرض أبوظبي الدولي للكتاب الاستمتاع بجولة في الجناح، فضلاً عن إمكانية حضور 4 ندوات، تغطي أبرز جوانب تجربة الدكتور طه حسين الفكرية والثقافية والأدبية، وتأتي تحت عناوين «طه حسين: بصيرة العقل»، و«طه حسين ناقداً ومفكراً»، و«طه حسين عميداً للأدب العربي»، و«طه حسين والتنوير».

أضواء على حقوق النشر

وأطلق معرض أبوظبي الدولي للكتاب مبادرة جديدة لدعم جهود ترجمة المحتوى من وإلى العربية، وتحويل المحتوى الورقي إلى رقمي «إلكتروني وصوتي» بما يعزز من التبادل والتعاون بين الناشرين من مختلف أنحاء العالم، وذلك عبر توفير منح مالية للمشاركين في المعرض.

كتب مجانية

ومن جهة أخرى، يمكن لزوار المعرض اقتناء مجموعة من الكتب العلمية المجانية، إذ يخصص جناح جامعة خليفة ضمن مشاركته في المعرض ركناً لاقتناء الكتب العلمية مجاناً، وسيتم من خلاله توزيع 400 كتاب في العلوم والرياضيات والهندسة يومياً بشكل مجاني أي قرابة 2800 كتاب خلال فترة انعقاد المعرض.

ومن جانب آخر، يشكل معرض أبوظبي الدولي للكتاب منبراً ومنصة إقليمية ودولية رائدة، تمثل مظلة رئيسية تجمع سنوياً أقطاب صناعة النشر في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، وتوفر فرصاً واعدة للمنتمين إلى القطاع، لعقد شراكات جديدة، والاطلاع على أحدث اتجاهات وتطورات السوق الواعدة.

ويصل عدد زوار المعرض سنوياً إلى أكثر من 150 ألف زائر، ويقدم المعرض في دورته الحالية «نظام رصد المبيعات»، الذي يسمح بتقديم معلومات فورية ومحدّثة عن حركة بيع الكتب والمواد داخل المعرض، ويتيح للعارضين إمكانية الحصول على بيانات وتقارير تفصيلية حول المبيعات بشكل يومي.