الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

من 3 دراهم إلى 5.4 مليون أسعار كتب «أبوظبي للكتاب»

تراوح أسعار الكتب في النسخة الـ31 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يشهد طرح مصادر أدبية متنوعة بين 3 دراهم، لتصل إلى 5.4 مليون درهم، لأغلى الكتب الأثرية والتاريخية والمخطوطات الأدبية النادرة.

ويتيح العارضون ودور النشر المشاركة بالمعرض والبالغ عددها ما يزيد على 1100 ألف دار، أكثر من 200 ألف عنوان أدبي، تنقسم بين قصص وروايات وكتب متخصصة في مختلف المجالات العلمية بما فيها الطبية والهندسية والرياضيات، بالإضافة إلى الكتب التاريخية والدينية والاجتماعية والنفسية والتراثية والمتعلقة بالفنون، إلى جانب كتب السيرة الذاتية التي تثري من معرفة الزوار من خلال تجارب واقعية عايشها آخرون.

وتبدأ أسعار الكتب المخصصة للأطفال مثل كتب الرسم والتلوين والقصص القصيرة من 3 دراهم ومنها على سبيل المثال قصة «الثعلب وطائر الكركي» و«الثعلب والعنب» وقصة «الكلب وظله» ومعظمها صادر عن دور النشر المصرية المشاركة بالمعرض، كما تخصص بعض من دور النشر الأخرى أسعاراً خاصة على الكتب والقصص عند شراء المجموعات.

أما الروايات الأدبية وكتب القصص الأخرى فتراوح أسعارها في المعظم بين 20 و60 درهماً.





كتب نادرة

في المقابل يوفر معرض «أبوظبي للكتاب» في نسخته الحالية كتباً تاريخية نادرة ومخطوطات قيمة، تراوح أسعارها بين 500 ألف و5.4 مليون درهم لأول أطلس يضم خرائطwoodcut تم إصداره في 16 يوليو 1482.

ويشتمل الأطلس على خرائط للجزيرة العربية والجزر المحيطة بها والمناطق التي تظهر بها الجبال، بينما نسخة ملونة من كتاب أثري صدر عام 1543 ميلادي، ويدور حول علم التشريح الحديث، ويضم أكثر من 200 رسم توضيحي بنقش خشبي ويعرض بنحو 3.8 مليون درهم.

كما تتوافر في المعرض نسخاً قديمة من القرآن إحداها يعود إلى عام 1288 ميلادي وتملكه إحدى دور النشر الفرنسية المشاركة في الحدث ويتوفر للبيع بقيمة تتجاوز نصف مليون درهم.



منصات ذكية

من جهة أخرى، تختصر المنصات الرقمية التابعة للمعرض وقت وجهد الزوار الذين يمكنهم البحث عن الكتب التي يريدونها سواء من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي أو عبر التطبيق الذكي للمعرض.

وتمنح تلك المنصات الزوار الفرصة للبحث عن المصادر الأدبية سواء بعنوان الكتاب أو باسم المؤلف أو دار النشر أو بتاريخ النشر، أو بنوع الإصدار الأدبي.

وفي المقابل، تتضمن النتائج اسم الكتاب والمؤلف ودار النشر، ورقم الكتاب وسعر الشراء وسنة النشر بالإضافة إلى نوع المصدر الأدبي.



كتب مجانية

ومن جانب آخر، يوفر مشاركون في المعرض كتباً مجانية يوزعونها على الزوار، ومنها جامعة خليفة بأبوظبي التي تعمل على توزيع نحو 400 كتاب يومياً ضمن ركن بحمل عنوان «الكتب المجانية».

ويستمتع زوار معرض أبوظبي الدولي للكتاب في نسخته الحالية، بمشاهدة العديد من الكتب والمخطوطات الأدبية النادرة، ومنها على سبيل المثال، نسخة من القرآن الكريم بيد الخطاط معروف البغدادي تعود إلى عام 1391 ميلادياً (793) هجرياً، وتعد من الكتب التابعة إلى خزانة السلطان أحمد بن أويس الجلاير، فيما يمكن مشاهدتها عند زيارة جناح جامعة خليفة في المعرض.



رصد المبيعات

ومن جهة أخرى، يمكن لزوار المعرض الاستفادة من منصة «راكوتين كوبو» عند البحث عن المصادر الأدبية والتي أعلن عنها مركز أبوظبي للغة العربية أخيراً، حيث تعد ثاني أكبر منصات بيع الكتب الرقمية في العالم، كما توفر مئات الآلاف من الكتب الرقمية ويمكن تصفحها باللغة العربية.

كما أعلن المركز أخيراً عن اعتماد نظام جديد في المعرض لرصد المبيعات يسمح بتقديم معلومات فورية ومحدّثة عن حركة بيع الكتب والمواد داخل المعرض، ويتيح للعارضين إمكانية الحصول على بيانات وتقارير تفصيلية حول المبيعات بشكل يومي، كما يسهل النظام عمليات الشراء واستخراج الفواتير والبيانات المطلوبة وتوفير تفاصيل وتقارير لكل عمليات بيع الكتب في المعارض.