الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

250 عملاً بتقنية NFT في «ديجيتال إكسترا فاغانزا» بدبي

يمنح معرض ديجيتال إكسترا فاغانزا 2022 Digital Extravaganza، الذي ينظمه مسرح الفن الرقمي في دبي، الفرصة لفنانين لتوسيع آفاق خيالهم وتقديم صورة للمستقبل الذي يرغبون في العيش فيه عبر أعمال تعبر عن الحقائق والأبعاد البديلة، سواء كانت مادية، معززة، افتراضية، أو حتى الأبعاد الداخلية في صميم النفس.

وانطلقت فعاليات المعرض، الذي يُعد الأول من نوعه، في مسرح الفن الرقمي في دبي الواقع في سوق مدينة جميرا، مؤخراً ويستمر حتى نهاية أغسطس المقبل، متضمناً 250 عملاً فنياً من الرموز غير قابلة للاستبدال من أكثر من 50 دولة، إلى جانب مجموعة أعمال لست فنانين رقميين عالميين، وباقة من تجارب الواقع الافتراضي المعزز المناسبة لكل من الكبار والصغار.



أقسام مختلفة

أوضحت داريا بروديفيتش، المديرة الفنية لمسرح الفن الرقمي في دبي (تودا)، لـ«الرؤية»: أن المعرض يجمع أقساماً مختلفة، منها أعمال فنية من الرموز غير القابلة للاستبدال للفائزين العشرة بالمسابقة، عرض فني ضخم بمسرح 360 درجة، وكذلك عرض مميز بتقنية الواقع الافتراضي للفنان الكندي الشهير كيفين مارك، وأخيراً مساحة الميتافيرس الخاصة في تودا التي تعرض أعمال الفائزين، والتي سيستمع فيها الزوار بتجربة التجول بين الأعمال الافتراضية.

وأفادت داريا بأن زيارة المعرض تناسب كل من الكبار والصغار، خاصةً وأن المعرض يستقطب جميع الفئات العمرية والفنية للتعريف عن أحدث تقنيات الفنون المعاصرة، حيث تستغرق مدة التجول في جميع أقسام المعرض 45 دقيقة، في حين تبلغ رسوم الدخول للمعرض 100 درهم للبالغين و50 درهماً للأطفال.



عدد الزوار المتوقع

ولفتت إلى أن المسرح يتوقع استقبال 40 ألف زائر خلال الشهور الثلاثة المقبلة، وقالت: معرض ديجيتال إكسترا فاغانزا هو المعرض الأول من نوعه في مسرح مدينة جميرا للفنون الرقمية، وهو معرض للجميع وليس حصراً على فئة الشباب المهتمين بالفنون الرقمية، فهو معرض مناسب لكل من الأطفال والعائلات للتعرف على عالم الفنون المعاصرة وما يتم عرضه على مستوى العالم.



عملات مشفرة للأعمال

وحول أسعار الأعمال التي تنتمي إلى فئة الرموز غير القابلة للاستبدال، أشارت المديرة الفنية لمسرح الفن الرقمي في دبي إلى أنها ستباع بالعملات المشفرة (الكريبتو) وأنها تعتمد على شهرة الفنان وأعماله، وأسعار أعماله السابقة التي تم بيعها.

وحول دور المسرح في تقديم الفنون المعاصرة الرقمية، أكدت أن (تودا) المكان الأول بدبي الذي يعرض الميتافيرس لعامة الجمهور بهذه الصورة، ونعتبره فرصة لتجربة الفنون الرقمية والتعرف على عالمها الجديد.

وأضافت: أعتقد أن دبي من المدن التي تتجه نحو استشراف المستقبل بسرعة كبيرة، وحاولنا من خلال المعرض الذي نسعى من خلاله لبناء جسر بين التراث الثقافي والمستقبل، للمساهمة في جلب أحدث الأفكار والتقنيات المستقبلية للفنون المعاصرة، للارتقاء بمستوى الفنون بدبي ومنطقة الشرق الأوسط.