الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

100 حدث ثقافي وإبداعي تشهده الإمارات في يونيو

100 حدث ثقافي وإبداعي تشهده الإمارات في يونيو

أوركسترا الشباب في أبوظبي.

تستضيف المواقع السياحية والثقافية بالإمارات نحو 100 حدث إبداعي خلال يونيو الجاري، تشمل العديد من المعارض وورش العمل الفنية والتثقيفية، بالإضافة إلى مجموعة من العروض الأدائية والموسيقية والسينمائية.



مهرجان الأفلام المستقلة

ورصدت «الرؤية» أبرز الأحداث الإبداعية التي ستشهدها العاصمة أبوظبي خلال الشهر الجاري، ومن بينها انطلاق مهرجان عروض الأفلام المستقلة «سينماس» لعام 2022 وذلك بداية من الاثنين المقبل حتى 12 يونيو الجاري في منارة السعديات بأبوظبي.

وتتميز الدورة الرابعة لـ«سينماس»، بمجموعة واسعة من الأفلام والمواضيع التي تمتد على مدار 8 أيام، وتضم ندوات حوارية تعقب العروض يشارك فيها مخرجون ومتحدثون من مجتمع الأفلام.

وبداية من مساء الأحد، يصاحب المهرجان فعالية ما قبل الافتتاح والتي ستتضمن عرض مجموعة متنوعة من الأفلام القصيرة التي تم إنتاجها في الإمارات، والتي تدور مواضيعها حول الوطن الأسرة، البيئة، المجتمع، والانتماء، وستلي العروض ندوة حوارية مع المخرجين حول أعمالهم وإلهامهم، والوضع الراهن لصناعة الأفلام في الدولة.

الإيقاعات الفنية

أما مركز الفنون التابع لجامعة نيويورك أبوظبي، فينظم في الـ29 من يونيو الجاري فعالية فنية يقدمها لأول مرة في الإمارات الفنان الملحن وعازف الكلارينيت الشهير كنان العظمة.

وستشارك في تقديم الفعالية الموسيقية فرقة «سيتي باند»، فيما ستعمل على مزج الأصوات والإيقاعات الفنية السورية مع الموسيقى الكلاسيكية الغربية الجاز بطريقة ساحرة.

ندوة موسيقية

أما بيركلي أبوظبي للموسيقى، فستعقد ندوة معلمي الموسيقى في الـ18 والـ19 من يونيو الجاري، ويمكن الاشتراك في برنامج الندوة مقابل 1101 درهم، وتعزز الندوة من وضع معلمي الموسيقى من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلاً عن مساعدتهم على الأداء بشكل أفضل في الفصل الدراسي.

وستسلط الندوة الضوء على الممارسات التعليمية المعاصرة لمعلمي الموسيقى، وستطرق الندوة إلى أهمية موسيقى الجاز وهي الشكل الوحيد للموسيقى الفنية المحلية في أمريكا، كما أنها حظيت بانتشار واسع في جميع أنحاء العالم.

أوركسترا الشباب

أما المجمع الثقافي بأبوظبي فسيشهد تنظيم أكثر من فعالية ثقافية وتعليمية وفنية وأدائية خلال الشهر الجاري، بما فيها المعارض الفنية والعروض المسرحية وورش العمل التي تستهدف الأطفال والشباب الموهوبين في مختلف المجالات الفنية التشكيلة.

وسيستضيف مسرح المجمع في الـ28 من يونيو الجاري، 4 عروض أداء لأوركسترا الشباب التي تشكل منصة جديدة كلياً للموسيقيين الشباب في العاصمة، وتهدف إلى إتاحة الفرصة لهم للتعبير عن مواهبهم في مجال الموسيقى، وذلك عبر البرامج التعليمية والتدريبات العملية والحفلات التي تُقام طوال العام بدعم من دائرة الثقافة والسياحة والمعهد الدولي للموسيقى.

وسيضم الحفل عروضاً متنوعة للعزف المنفرد والأوركسترا من عصر الباروك والعصر الكلاسيكي يعزفها كبار الموسيقيين والمواهب الواعدة في عالم الموسيقى من أعضاء أوركسترا الشباب.

معارض فنية

ومن جانب آخر، يمكن لزوار المجمع الثقافي أن يطلعوا على المقتنيات الفنية الفريدة والنادرة في عدد من المعارض الفنية التي تستقبل الزوار خلال الشهر الجاري، منها معرض «تصرفات عامة»، معرض «رحلة إلى المريخ»، وكذلك معرض «من منظور آخر» ومعرض «والضوء بينهما» الذي يقدم 53 عملاً ورقياً للفنان محمد كاظم والشاعر عادل خزام تمزج بين تفاعل الشعر والنور، لإعطاء لمحة عن اللحظات القصيرة العابرة من الحياة اليومية.

ويتاح لعشاق الفنون الفرصة الأخيرة لزيارة مجموعة من المعارض الفنية التي ستغلق أبوابها خلال الشهر الجاري في مجموعة من المواقع الثقافية والسياحية في أبوظبي، من بينها معرض «قصر فرساي والعالم» الذي سينتهي اليوم «الجمعة» في متحف اللوفر في أبوظبي، ومعرض «تكوين عذري» الذي سينتهي في 12 يونيو الجاري في مركز الفنون بجامعة نيويورك، بينما سيستمر معرض زمنا في منارة السعديات في استقبال الزوار حتى 13 يونيو الجاري.

في حين، ستستمر بعض المعارض الفنية في العاصمة حتى الأسابيع والأشهر المقبلة من العام الجاري، ومنها كل من معرض «حكايات الورق وأسراره» بمتحف اللوفر في أبوظبي، ومعرض «جبل ماغي: نسيج القلم» في معرض 421 بمنطقة الميناء في أبوظبي، إلى جانب معرض «روح المكان» المنعقد حالياً في مركز القطارة للفنون في العين، ومعرض "جداريات القطارة."

ورش أدبية وفنية

وستعقد كل من مكتبة أبوظبي للأطفال التي يقع مقرها بداخل المجمع الثقافي، بالإضافة إلى استديوهات «المجمع» مجموعة من الدورات وورش العمل الفنية والأدبية، من أبرزها ورشة تصميم الأزياء ثلاثية الأبعاد، وورشة الرسم على الحرير والقماش والزجاج، ودورة «القص بالليزر»، وأساسيات السيراميك والنحت، وتصميم المجوهرات وغيرها الكثير.

حفل فنان العرب

ويستضيف «الاتحاد إيرينا» في «ياس باي» بأبوظبي حفل موسيقي يحييه فنان العرب محمد عبده في أمسية أكثر من رائعة بمناسبة عيد الموسيقي في مدينة الموسيقى، أبوظبي، وذلك يوم السبت 25 يونيو الجاري.

ورش "القطارة للفنون"

ومن جانب آخر، تقدم القطارة للفنون في العين سلسلة من ورش العمل الفنية والدورات المتخصصة لجميع أفراد العائلة تتراوح قيمة الاشتراك بها بين 300 و800 درهم، من بينها ورشة تقنيات الرسم بالألوان الزيتية التي سيقدمها الفنان علي حماد.

ومن بين الدورات الفنية الأخرى، ورشة حول الخط العربي يقدمها الخطاط نبيل الغانم، وورشة حول الرسم والتلوين تقدمها الرسامة غادة محمد نور، بالإضافة إلى ورشة حول روائع الفسيفساء تقدمها سهير عبوشي، ذلك إضافة إلى ورشة بعنوان «العود» يقدمها صبار سلمان، وأخرى حول «البيانو» تقدمها الفنانة غوليميرا عبدالخاليكوفا.

من جانب آخر، تشهد الوجهات الثقافية والفنية والسياحية في دبي، استضافة مجموعة من الأحداث الإبداعية والفنية خلال الشهر الجاري، من أبرزها عرض الفيلم الوثائقي الإسباني «مئة طفل ينتظرون القطار» الذي يعكس ردود فعل أطفالٍ يختبرون سحر السينما للمرة الأولى، وذلك في تمام الساعة الخامسة والنصف بعد العصر من اليوم «السبت» في سينما عقيل.

عروض مسرحية وصحية

كما ستشهد دبي انعقاد سباق يعزز من المحافظة على اللياقة الصحية اليوم «السبت»، وهو السباق الرابع من سلسلة «سوبر سبورتس نايت رن» الذي سينطلق فوق المروج الخضراء في «ميدان»، ويأتي السباق ضمن 4 فئات، منها فئة 3 كلم و5 كلم و10 كلم، وفئة 21.1 كلم.

وفي الـ18 من يونيو الجاري، تشهد «أوبرا دبي» تنظيم مسرحية «أليس في بلاد العجائب»، ويمكن للعائلات الانضمام إليها بصحبة الأطفال مقابل تذاكر تبدأ من 130 درهماً وتصل إلى 220 درهماً، علماً أن العمل المسرحي مستوحى من القصة الخيالية الشهيرة للكاتب "لويس كارول".

وخلال الفترة من 24 إلى 26 يونيو الجاري، يشهد مسرح السفينة كوين إليزابيث 2، فعالية تحمل اسم «ويتني هيوستن» لتخلد ذكرى الفنانة الأمريكية الأسطورية ضمن 3 أمسياتٍ موسيقية وفنية مذهلة.

ومن المعارض الفنية المميزة التي يمكن لزوار دبي استكشافها، معرض «بانتظار الوقت: عوالم مشتركة»، والذي يستمر إلى 30 يونيو الجاري في برج "آي سي دي بروكفيلد بليس."

ويضم المعرض مجموعة من أعمال الفنان العراقي يمام نبيل، فيما يوفر المعرض للزوار أجواء مُلهمة عبر سلسلة من صور البورتريه التي التقطت لأكثر من 60 فرداً في جميع أنحاء العالم، وتوثّق الصور لحظات مفعمة بالمشاعر الإنسانية وتتجسّد فيها أجمل معاني التآلف وتنعكس في تفاصيلها تجارب شخصية ومفاهيم مشتركة، ويجسّد المعرض المعاني البشرية السائدة في جميع أنحاء العالم.

مهرجان تراثي

أما الشارقة، فستستمر في عقد مجموعة من الأحداث الثقافية والتراثية، من بينها مهرجان صير بونعير الذي يختتم فعالياته غداً «الأحد» ويشكل إحدى الفعاليات البيئية والتراثية الهامة في الدولة، ويصاحبه سباق السفن الشراعية «القفال»، وعروض تراثية يقدمها الغواصون القدماء ومحبو التراث وعشاق البحر وهواة الرياضات البحرية.

وتستمر فعاليات برنامج الفنون المسرحية في المركز الثقافي في مدينة خورفكان حتى منتصف الشهر الجاري، ويهدف البرنامج المجاني الذي أطلقته مؤسسة الشارقة لتطوير القدرات تحت عنوان (خطوة مسرحية أخرى) إلى تطوير مهارات الموهوبين من الشباب واستكشاف إبداعاتهم الفنية.

ويتضمن البرنامج مجموعة من الورش الإبداعية العلمية في شتى أشكال وتخصصات الفنون المسرحية ومراحل بناء العرض التي بدورها تنمي شخصية الفرد المعرفية والجسدية والحسية.

لياقة صحية

وللراغبين في الحفاظ على لياقتهم البدنية والصحية، فيمكنهم الانضمام إلى سباق الجري الداخلي الذي تنظمه دائرة التنمية السياحية بعجمان وبالتعاون مع شركة القدرة للخدمات الرياضية وسيتي سنتر عجمان، وذلك في الـ19 من يونيو الجاري، علماً أن السباق يعد الثاني في الإمارة، ويتكون من مسافتين هما 4 أو 8 كم.