السبت - 22 يونيو 2024
السبت - 22 يونيو 2024

شريعة الذيد .. وثائقي يستكشف أفلاج المنطقة الوسطى

شريعة الذيد .. 
وثائقي يستكشف أفلاج المنطقة الوسطى
يسعى الفيلم الوثائقي «شريعة الذيد .. أسرار وحكايا» إلى البحث في ما يصفه العمل بـ «السر القديم» الكامن في المنطقة الوسطى من الشارقة وهو «شريعة الذيد».

ويحاول الفيلم استقصاء بدايات هذا السر التاريخي، من خلال التصوير في باطن الأرض للمرة الأولى لتتبع نظام شبكات الري (الأفلاج) التي تم حفرها في العصور القديمة، وكيفية ربط بعضها ببعض.

ويتضمن العمل مقابلات مع المختصين في الآثار وكبار السن من أهالي المنطقة ممن عملوا على صيانة الشريعة في مرحلة شبابهم، ومجموعة من الشخصيات البارزة في الذيد ممن كان لهم علاقة وطيدة بشريعتها، سواء من خلال عملهم الرسمي أو أبحاثهم أو حتى طفولتهم التي قضوها قريباً من أفلاج الشريعة.


ويروي الوثائقي حكايات ارتبطت فيها الشريعة بحصن الذيد الشهير، حيث كانت حينها هذه الواحة محطة التقاء القوافل العابرة من المناطق والدول المجاورة إلى أخرى مروراً بالذيد، فهي المكان الأنسب للتزود بالماء والغذاء قبل مواصلة الرحلات في قوافل كانت تجوب أرض الإمارات قديماً.


ويحكي «شريعة الذيد» تاريخ أحد أهم الأفلاج في المنطقة والإمارة، وتضم نظام ري قائماً على مبدأ رفع المياه من الأحواض الجوفية القريبة من الجبال، في رحلة طويلة إلى السهول الصالحة لزراعة النخيل والحبوب.

يعرض الفيلم الوثائقي على قناة الوسطى من الذيد الجمعة المقبل في الثانية ظهراً، وقاد دفة الإخراج فرانك دوبوك.