الاثنين - 27 سبتمبر 2021
الاثنين - 27 سبتمبر 2021
يروي المسلسل قصة إطلاق مجموعة من المراهقين سراح جني خلال رحلة مدرسية إلى البتراء

يروي المسلسل قصة إطلاق مجموعة من المراهقين سراح جني خلال رحلة مدرسية إلى البتراء

«جن» .. لقطات تُشعل غضب الأردنيين ونتفليكس تُهدد

أثار أول مسلسل عربي أصلي من إنتاج «نتفليكس»، الذي تم تصويره في الأردن، وشهدت عمّان حفل إعلان انطلاق بثه 13 يونيو الجاري، ضجة انطلقت من الأردن ولم تتوقف عند حدوده.

وتصاعدت الضجة، فور بث حلقة المسلسل الأولى، إلى حد مطالبة مدعي عام عمّان من وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف بثه لتضمنه «مقاطع إباحية».

شركة «نتفليكس» سارعت للرد على الانتقادات الواسعة ضد «جن»، وأعلنت على حسابها المخصص للشرق الأوسط وشمال أفريقيا على «تويتر» أنها تابعت «بكل أسف موجة التنمر الحالية ضد الممثلين وطاقم العمل»، مضيفة «لن نتهاون مع أي من هذه التصرفات والألفاظ الجارحة لطاقم العمل».

وقالت الشركة بأن محتوى أعمالها يتمركز «حول قيم التنوّع والشمولية، لذلك نعمل على توفير مساحة آمنة لكل محبّي المسلسلات والأفلام حول المنطقة».



ضجة مع الحلقة الأولى

وعرضت «نتفليكس» الحلقة الأولى من المسلسل الخميس الماضي، حيث أثارت ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي بسب ما وصفه البعض بـ «مشاهد إباحية وألفاظ نابية» في الحلقة.

وقال مصدر قضائي إن مدعي عام عمّان أوعز لوحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام باتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لوقف بث ونشر مسلسل «جن» لما يتضمنه من «مقاطع إباحية مخالفة للقانون وللأخلاق والآداب العامة».

كذلك، أكدت «سلطة إقليم البترا» حيث تم تصوير المسلسل، أنها ستتخذ «الإجراءات القانونية الرادعة بحق المسؤولين عن هذا العمل، ومخالفتهم الصريحة في الإساءة إلى المجتمع الأردني، ممثلاً بمدينة البترا».

رد هيئة الإعلام الأردنية

وأصدرت هيئة الإعلام في الأردن من جهتها بياناً أكدت فيه أن «مثل هذا الإنتاج لا يدخل ضمن صلاحياتها في الاطلاع والرقابة على السيناريو، أو الأمور الفنية والتقنية من حيث الإعداد والإنتاج والتمثيل والإخراج، وذلك وفقاً لأحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع النافذ».

وأضافت «وفقاً لما اطلعت عليه من مقتطفات ومشاهد للمسلسل، فإن هذه المشاهد لا تتم إجازتها في حال عرضت على هيئة الإعلام»، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه «طالما أن مثل هذه المشاهد وصلت إلى علم مديرية المتابعة لديها، فإنها ستتابع الأمر مع الجهات ذات العلاقة لمنع عرض مثل هذه المشاهد داخل الأردن سواءً مع الهيئة الملكية للأفلام أو مع أي جهة فنية مختصة أخرى».



إنتاج المسلسل



ويروي المسلسل الخيالي قصة إطلاق مجموعة من المراهقين سراح جني خلال رحلة مدرسية إلى مدينة البتراء الأثرية جنوبي المملكة.

وأنتج المسلسل كل من الأخوين الأمريكيين آلان وراجيف داساني والمخرج اللبناني ميرجان بو شعيا بمشاركة الأردني أمين مطالقة.

ويضم المسلسل مجموعة من النجوم الشباب مثل سلمى ملحس، حمزة عقاب، سلطان الخيل، عائشة شحالتوغ، بمشاركة كل من بان حلاوة، ياسر الهادي، زيد الزعبي، كرم طباع، محمد نزار، عبد الرزاق جركس، محمد هندية.. .



إقرأ أيضاً:

مخرج «جن»: المسلسل يجسّد واقع المراهقين في المدارس
#بلا_حدود