الثلاثاء - 03 أغسطس 2021
الثلاثاء - 03 أغسطس 2021

نجوم «كازابلانكا»: عرض الفيلم في الإمارات يمنحه العالمية



أكدت أسرة الفيلم المصري «كازابلانكا» الذي عرض الخميس الماضي في سينما «فوكس مول الإمارات» بدبي، أن الجمهور العربي منح العمل ثقة كبيرة عبر الإقبال الكبير، ما يدلل على نجاح الفيلم وملامسته مختلف أذواق المشاهدين.

وقالوا إن عرض الفيلم في الإمارات يضفي عليه طابعاً خاصاً ويمنحه وساماً عالمياً، لأن «دار زايد» حاضنة لجميع الإبداعات والفنون والثقافات وتحمل مقومات ومواصفات عالمية في صناعة السينما العربية والعالمية، ما يجعل عرض «كازابلانكا» في دبي تتويجاً له ودفعة قوية لمنافسة الفيلم على الجوائز ومنصات التتويج الدولية.

ويأتي عرض العمل في «دانة الدنيا»، بعد تحقيقه إيرادات قياسية لامست الـ 40 مليون جنيه في مصر ومليون ونصف المليون درهم في الإمارات، في إطار تقدير صناع الفيلم للجمهور الإماراتي على ما قدموه من دعم للعمل، الذي يتجدد فيه التعاون بين الفنان أمير كرارة والمخرج بيتر ميمي.

وحضر العرض الخليجي الأول للفيلم الفنان المصري أميرة كرارة، الفنان الأردني إياد نصار، والمخرج بيتر ميمي، وعدد من طاقم الإنتاج، حيث يأتي العرض ضمن جولة في عدد من الدول العربيّة والأجنبيّة للاحتفال بالنجاح الكبير لـ «كازابلانكا».

هجام البحر

وقال بطل الفيلم أمير كرارة إن العمل شهد مشاركة نخبة من نجوم السينما والدراما المصرية الذين ساهموا جميعهم في نجاح الفيلم، مضيفاً أن شخصية «عمر المر» جادة ولا تشبه الأدوار التي قدمها من قبل، لأن شخصية عمر تحمل أبعاداً وتفاصيل نفسية عميقة، فهو الرجل الذي يرغب في العيش بأمان وكسب قوته من حلال، لكن ظروف الحياة الصعبة جعلته يعمل كجهام في البحر.

وأوضح أنه لم يتوقع أن تتعدى إيرادات الفيلم الـ 38 مليون جنيه، في ظل المنافسة القوية للأفلام في عيد الفطر المبارك، مبيناً أن تقديمه لأعمال الأكشن والمغامرة لا تعني أنه تخصص في هذا اللون، ولكنه فنان شامل يبحث دائماً عن النص الجيد والعمل الهادف غير النمطي.

الغوص في الشخصية

أما الفنان الأردني إياد نصار، الذي يلعب دور «رشيد»، فأشار إلى أنه تعايش مع شخصية الهجام وغاص إلى أعماقه كي يتمكن من تجسيد الشخصية باحترافية ودقة.وعن النشاط والانتعاشة السينمائية التي يعيشها نصار عبر مشاركته في ثلاثة أفلام ضخمة هي «كازابلانكا، الممر، والفيل الأزرق 2»، ذكر أنها محاولات جادة لكسر الروتين وإعطاء المزيد من الوقت والمساحة للفن السابع، بعد إثبات جدارته في الكثير من الأعمال الدرامية التلفزيونية.

صراع مع الذات

ويجسد النجم أمير كرارة دور «عمر المر»، الذي يعيش في صراع نفسي لرغبته في ترك هذه المهنة غير الشريفة، وعيش حياته كإنسان صالح، فيقرر أن يقوم بآخر عملية سطو على سفينة تدعى «كازبلانكا»، لكن المهمة تفشل، وتلقي قوات الأمن القبض عليه، وبعد خروج المر من السجن يكتشف أن صديقه «عرابي»، الذي يلعب دوره الفنان عمر عبدالجليل، خانهم وهرب إلى المغرب حاملاً اسم «هارون»، كما أنه خطف شقيق عمر المر «زكريا» كي يأمن مكره وتهديده، وبعد خروج عمر المر من السجن يتفق مع صديقه «رشيد»، الذي يجسد دوره الفنان إياد نصار، لإلقاء القبض على عرابي واسترجاع شقيقه، ويتجه الصديقان إلى المغرب في رحلة للانتقام من عرابي واستعادة زكريا.

تدور أحداث «كازابلانكا» في قالب من الأكشن والغموض، حول ثلاثة أصدقاء هم: عمر المر، رشيد، عرابي، يشكلون معاً عصابة للسطو على السفن، يطلق عليهم «هجامين البحر»، ويجري تكليفهم بمهمة خطيرة ضد رجال المافيا، بعد السطو على شحنة ألماس كبيرة، إلا أن أحدهم يقرر تنفيذ العملية لحسابه الشخصي.حرب الألماسيلتقي عمر ورشيد في المغرب بفتاة تدعى «فيفا»، تلعب دورها الفنانة غادة عادل، وهي عضوة في عصابة مافيا كبيرة، لتبدأ سلسلة من الأحداث الشائقة المملوءة بالأكشن والإثارة والغموض على مدى 115 دقيقة.

فيلم «كازابلانكا» بطولة أمير كرارة، عمرو عبدالجليل، غادة عادل، إياد نصار، ومحمود البزاوي، إلى جانب عدد من ضيوف الشرف أبرزهم: مصطفى شعبان، نيللي كريم، بيومي فؤاد، وأحمد فهمي، وهو من تأليف هشام هلال، وإخراج بيتر ميمي.
#بلا_حدود