الجمعة - 17 سبتمبر 2021
الجمعة - 17 سبتمبر 2021

موسم «الأضحى السينمائي».. الفيل الأزرق يهدد «ولاد رزق».. والكنز وخيال مآتة في متاهات «الممر»



يشهد موسم عيد الأضحى السينمائي منافسة قوية وشرسة بين مجموعة من أفلام الكوميديا والإثارة والتشويق والغموض العربية، ومن أبرزها «الفيل الأزرق 2، الكنز 2، ولاد رزق 2، خيال مآتة، أنت حبيبي وبس، كازابلانكا والممر».

ويعتبر موسم الأضحى الأهم والأطول على خريطة التوزيع السينمائي في الوطن العربي، ليس فقط لأنه يضم عدداً أكبر من الأفلام عن المطروحة في موسم عيد الفطر، ولكنه يمتد لأكثر من أربعة أشهر كاملة حتى بداية الموسم التالي، وهو موسم رأس السنة، في حين تتضمن خريطة التوزيع السينمائية كذلك العديد من الأفلام المؤجلة لم يتم الإفراج عنها للمشاركة في هذا الموسم تجنباً لحدة المنافسة بين كبار النجوم وأباطرة الإنتاج.

وتقلص حالة الزخم الهائلة من خلال وفرة المعروض، حظوظ بعض أفلام كان من الممكن أن تضاعف مكاسبها في حال اكتفت أخرى بما حققته من مكاسب في الأسابيع المقبلة، حيث يستمر «الممر» في تضييق الخناق على منافسيه، بما في ذلك «الكنز 2» و«خيال مآتة»، ويواصل خلال العيد، جني مكاسبه، فارضاً رقماً صعباً على منافسيه، في حين يشكل «الفيل الأزرق 2»، كذلك رقماً مهماً في قائمة المنافسة، التي قد تؤثر في مكاسب «ولاد رزق 2» وغيره.

الفيل الأزرق 2

دخل الجزء الثاني لفيلم «الفيل الأزرق» لمخرجه مروان حامد، حلبة المنافسة السينمائية لعيد الأضحى مبكراً، حيث طرح الفيلم في 25 يوليو الماضي، وتجاوزت إيراداته 40 مليون جنيه في أسبوعين، والفيلم بطولة كريم عبدالعزيز، نيللي كريم، هند صبري، إياد نصار، وتأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد، ويعد العمل استثماراً لنجاح الجزء الأول قبل أربعة أعوام.

الحب والمصير

ويعود المخرج شريف عرفة هذا العام بالجزء الثاني من فيلم «الكنز .. الحب والمصير»، بطولة محمد سعد، محمد رمضان، هند صبري وأحمد رزق، وسبق طرح الجزء الأول قبل عام ولم يحقق نجاحاً تجارياً كبيراً، وعرض الجزء الثاني من الفيلم في افتتاح النسخة الأولى لمهرجان العين السينمائي في الإمارات أخيراً.

ويستكمل الجزء الثاني الطريق إلى الكنز التي سجلها بشر باشا في وصيته لابنه حسن، وبعد أن وجد ميراث والده في مجموعة من أشرطة الفيديو التي يسرد فيها تفاصيل شائكة، يواصل الابن البحث في تسجيلات والده لمعرفة المغزى من هذه التسجيلات.

عودة وحوش الأرض

وبعد نجاح الجزء الأول منه قبل ثلاثة أعوام، يطرح المخرج طارق العريان الجزء الثاني من فيلمه «ولاد رزق.. عودة وحوش الأرض»، الذي يشارك في بطولته نفس ممثلي الجزء الأول، وهم أحمد عز، عمرو يوسف، أحمد الفيشاوي، أحمد داود، كريم قاسم ومحمد ممدوح، وانضم إليهم في الجزء الثاني خالد الصاوي.

ويكمل الجزء الثاني المأساة التي عاشها الأخوة في الجزء الأول، بعد أن تركهم شقيقهم الأكبر رضا ليكمل حياته بشكل صحيح، خصوصاً أنهم تراجعوا عن قرار الاستمرار في الإجرام، لكن الطمع يجعل الإخوة يدخلون في صفقة إجرامية أخرى، تجعلهم تحت أعين ومطاردات قوات الأمن.

خيال مآتة

ويطل النجم الكوميدي على جمهوره في عيد الأضحى عبر فيلمه الكوميدي الجديد «خيال مآتة »، ويسرد الفيلم حكاية مجموعة من الأصدقاء في فترة المراهقة يقومون بعملية سرقة بدافع الشقاوة والمشاغبة، ومن ثم تبدأ حياتهم الحقيقية في الدراسة والتخرج والعمل.

وبعد ثلاثين عاماً يجتمعون مرة أخرى ويتذكرون ما فعلوه في فترة المراهقة، وتحديداً السرقة، ويبدؤون في تبرير أفعالهم ومن الذي دفعهم للقيام بها.

الفيلم من إخراج خالد مرعي، وتأليف عبدالرحيم كمال، وبطولة أحمد حلمي، منة شلبي، انتصار، عبدالرحمن أبوزهرة، حسن حسني، خالد الصاوي، لطفي لبيب وبيومي فؤاد.

أنت حبيبي وبس

يستعرض الفيلم المصري «أنت حبيبي وبس» حكاية مكررة في السينما المصرية والعربية، وتدور حول ميراث يجب أن يعطى مقابل تنفيذ طلب، ولكن هذه المرة الطلب سيكون أن يتزوج شاب بابنة عمه كي تنفذ وصية جدهما في الحصول على الميراث الذي يقدر بخمسة ملايين جنيه، ويضطر البطلان لتنفيذ الوصية للحصول على المال، لكن بعد زوجهما يقعان في الحب وكأنهما عاشقان غير مجبرين على الزواج.

الفيلم من إخراج أحمد البدري، وتأليف سيد السبكي، وبطولة محمود الليثي، بوسي، سعد الصغير، صافيناز، إيمان السيد، هالة فاخر وأحمد حلاوة.

«كازابلانكا» و«الممر»

وقرر صناع فيلمي «كازابلانكا»، و«الممر» استمرار عرض العملين في موسم عيد الأضحى السينمائي، وفيلم «كازابلانكا» بطولة أمير كرارة وغادة عادل وإخراج بيتر ميمي، وحقق إيرادات بلغت 77 مليون جنيه، بينما حقق فيلم «الممر» إيرادات تجاوزت الـ 75 مليون جنيه، وهو بطولة أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار، أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، أسماء أبواليزيد، هند صبري، شريف منير، أنعام سالوسة، حجاج عبد العظيم وإخراج شريف عرفة.

مطبخ الجريمة

ويعرض فيلم الدراما والجريمة الأمريكي «المطبخ» في عيد الأضحى، ويستعرض حكاية أربع زوجات لزعماء عصابات معروفة في منطقة هيلز كيتشن بمنهاتن، تقرر زوجاتهم استكمال أعمال أزوجهن الإجرامية في ظل غيابهم، وللحفاظ على مشاريعهم من الاندثار تبدأ السيدات في متابعة المهام بكل دقة، ويصطدمن بالملاحقات الأمنية والانتشار بين مروجي المخدرات.

الفيلم من إخراج أندريا بيرلوف، وبطولة ميليسا مكارثي، إليزابيث موس، تيفاني هاديش، وجيمس بادج دايل ودمينال غليسون.

4 أفلام خارج المنافسة

وغاب عن المنافسة أربعة أفلام قوية هي: كينج سايز، لص بغداد، كل سنة وأنت طيب، والطيب والشرس واللعوب، لأسباب مختلفة، فمنها أعمال لم ينته تصوير بعض مشاهدها، وأخرى تراجع صناعها عن دخول المنافسة في اللحظات الأخيرة.

كان من المتوقع عرض فيلم النجم محمد هنيدي «كينج سايز»، ولكنه لم ينته منه بعد، وإن كانت هناك أنباء عن رغبته في الابتعاد عن المنافسة الشرسة التي لن يصمد أمامها الفيلم حسب ما نصحه بعض المقربين منه.

وجاء تعطل التصوير ليخرج فيلم «لص بغداد» للمخرج أحمد خالد موسى، من المنافسة، حيث اختار المخرج مواقع التصوير في أوروبا، والفيلم بطولة: محمد إمام، فتحي عبدالوهاب، ياسمين رئيس، محمد عبدالرحمن توتة، صلاح عبدالله وأحمد رزق.

كما توقف تصوير فيلم «كل سنة وأنت طيب» بعد أن بدأ تصويره في بيروت قبل أربعة أشهر، وهو من تأليف محمد عبدالمعطي، وإخراج سعيد الماروق، ويشارك في بطولته كل من تامر حسني، زينة، خالد الصاوي، عزت أبوعوف، محمد ثروت وعائشة بن أحمد.

بينما قررت الشركة المنتجة لفيلم «الطيب والشرس واللعوب» الخروج من سباق عيد الأضحى المبارك، وتأجيل طرحه في دور العرض.وتدور أحداث الفيلم حول ثلاثة ممثلين من نجوم الشباك ولديهم جمهور ومتابعون خلال فترة التسعينات، ولكن تدهور بهم الحال وتعرقلت حياتهم بعيداً عن الأضواء لعدم رغبة المنتجين والمخرجين في إسناد أدوار لهم، فيقررون العودة عبر إنتاجهم عملاً على نفقتهم الشخصية عن الكائنات الفضائية.

الفيلم من بطولة أحمد فتحي، مي كساب، محمد سلام، بيومي فؤاد، طارق الإبياري، ومن إنتاج إيهاب السرجاني وإخراج رامي رزق الله.
#بلا_حدود