الجمعة - 19 يوليو 2024
الجمعة - 19 يوليو 2024

عروض ثالث أيام "مالمو" ترفع شعار كامل العدد

رفعت عروض اليوم الثالث من مهرجان مالمو الـ9 للسينما العربية، شعار كامل العدد، حيث شهد هذا اليوم العديد من الأنشطة الموجهة لجمهور مدينة مالمو ولصناع السينما العرب والاسكندنافيين من ضيوف المهرجان وحضوره.

وتواصلت جلسات تقديم المشروعات المشاركة في سوق منتدى مالمو والمتنافسة على جوائزه القيمة، حيث شهد الأحد تقديم فئتين من المشروعات هما الفيلم القصير في مرحلة التطوير ويتنافس على جوائزها 5 مشروعات، والفيلم الوثائقي الطويل في مرحلة ما بعد الإنتاج ويتنافس عليه 4 مشروعات.

أما في سينما بانورا فقد شهد اليوم 10 عروض رفعت كلها لافتة "كامل العدد"، بحضور امتزج فيه عرب السويد بضيوف المهرجان بالجمهور الاسكندنافي الذي جاء ليتعرف على الأفضل والأحدث في السينما العربية.

بدأ اليوم بعرض الفيلم السويدي "شفق قطبي" من برنامج العروض الخاصة، تبعته مناقشة مع المخرج إبراهيم مهنا أدارتها الصحافية رانيا الزاهد، تلاه عرض المجموعة الثانية من مسابقة الأفلام القصيرة بحضور صناعها، وناقشها معهم مبرمج الأفلام القصيرة بالمهرجان الناقد محمد عاطف.

من مسابقة الأفلام الروائية الطويلة عُرض 3 أفلام بحضور صناعهما، بدأت بالفيلم اللبناني "صباح الخير" وتلته مناقشة مع المخرج بهيج حجيج والمنتج سام لحود أدارتها الناقدة مروة أبو عيش، ثم شاهد الجمهور الفيلم المغربي "طفح الكيل" ثم ناقشه مع المخرج محسن البصري والمنتجة لمياء الشرايبي، تلاه الفيلم المصري "ليل/ خارجي" وتلته مناقشة مع بطلي الفيلم منى هلا وشريف الدسوقي أدارها مبرمج الأفلام الطويلة بالمهرجان الناقد أحمد شوقي.

في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة أقيم عرض 3 أفلام هي الفيلم الفلسطيني الأردني "أرواح صغيرة" بحضور المخرجة دينا نصر، الفيلم المصري "الكيلو 64" الذي ناقشه الناقد محمد نبيل مع المخرج أمير الشناوي، وأخيراً الفيلم السوداني "أوفسايد الخرطوم" الذي أدار الناقد العراقي عرفان رشيد المناقشة مع مخرجته مروى زين.

وفي قاعة بانورا الكبرى أقيم احتفال خاص بعنوان "ليلة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" احتفى فيها مهرجان مالمو بالمهرجان المصري الذي قطع خطوات واسعة صار بها أحد أهم المهرجانات المتخصصة في السينما الأفريقية.