الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
No Image Info

محمد حاتم: الهجوم على «ممالك النار» ظاهرة إيجابية.. وأستعد لـ«ماما» و«بخط الإيد»

قال الفنان المصري محمد حاتم إن الهجوم على مسلسل «ممالك النار» عبر مواقع التواصل الاجتماعي ظاهرة إيجابية، حيث خلق حالة من الجدل جعلت المشاهدين يبحثون خلف الحقائق والثوابت التاريخية.

وكشف حاتم في حواره مع «الرؤية» عن أنه يحضّر حالياً لعملين دراميين هما «كل أسبوع يوم جمعة» و«بخط الإيد»، إضافة إلى الاستعداد لعرض مسرحية «ماما» في فبراير 2020 على خشبة مسرح الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأكد الفنان المصري أن شخصية «جمال الكاتب» التي جسدها في «ممالك النار» دفعته إلى قراءة تاريخ مصر، مبيناً أنه لم يتردد في خوض تجربة الدراما التاريخية، خصوصاً أنه حقق حلمه بتجسيد شخصية تتحدث الفصحى.

No Image Info



• محمد حاتم محامٍ وممثل، ما العلاقة بين المجالين؟

بالنسبة لي فهما يعتمدان على القصص والحكايات، لأن المحامي بدون متهم أو مجرم أو مظلوم مجرد كلام، وعمل المحامي يعتمد على مقابلة شخص لديه قضية أو قصة، وكذلك المهمة بالنسبة للممثل، فالمحامي يعتمد على قصص من الحياة والممثل يستند إلى قصص من الخيال، وذلك ما يجمع بينهما.

• جسدت شخصية «جمال الكاتب» في مسلسل «ممالك النار»، فما التحديات التي واجهتك في العمل؟

شخصية «جمال الكاتب» ممتعة للغاية، مثل أي شخصية اختارها وأجسدها في أعمالي، ولم أواجه صعوبات في العمل، بل تحديات كثيرة لفهم التاريخ والبحث فيه كي أتمكن من الإلمام بخطوط الشخصية، خصوصاً أن المسلسل يتحدث عن فترة تاريخية مهمة في تاريخ مصر، وعندما قرأت العمل دفعني فضولي إلى قراءة هذا الجزء من التاريخ كي أعرف ما سأقوم به.

• هل واجهت صعوبة في تجسيد شخصية تتحدث طوال الوقت باللغة العربية الفصحى؟

تجسيد شخصية في عمل سينمائي أو مسلسل درامي تتحدث باللغة العربية الفصحى كان حلماً أرغب في تحقيقه منذ فترة، كما أن خبرتي التي اكتسبتها من مسرح الجامعة ومعهد الفنون المسرحية ساعدتني في تقمص وإتقان الشخصية.

No Image Info



• قدمت أعمالاً درامية وسينمائية عدة، فهل تخوفت من المشاركة في مسلسل تاريخي؟


فكرة وجود مجموعة كبيرة من نجوم الوطن العربي في مسلسل «ممالك النار» شجعتني للمشاركة فيه، وكانت حافزاً كبيراً لي، ولم أتردد في خوض التجربة، وكان لدي يقين داخلي بأنه عمل كبير وضخم سيضيف لي وأستفيد منه كثيراً.

• في رأيك، ما أسباب الهجوم على «ممالك النار» عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

الهجوم سببه الرئيس الاختلاف في رؤية الحقائق التاريخية، فكل فريق من المختلفين يرى الحقيقة من وجهة نظره، وأعتقد أنها ميزة وظاهرة إيجابية، لأنها خلقت حالة من الجدل حول العمل، ما جعل المشاهدين يفكرون ويبحثون خلف الحقائق والثوابت التاريخية.

• «ممالك النار» كانت بدايتك مع الدراما التاريخية، فهل ستستمر في هذا اللون؟

أحب أن أستمر في هذا اللون الدرامي التاريخي وأن تكون لدي أعمال تاريخية أكثر، لأن لها متعة خاصة، خصوصاً إذا كان العمل مع فريق ذكي يرغب في بذل مجهود ليخرج المسلسل في أفضل صورة.

• هل اعتذرت عن أعمال درامية أخرى من أجل التفرغ لهذا العمل الضخم؟

اعتذرت بالفعل عن الموسم الدرامي الرمضاني الماضي بالكامل بسبب «ممالك النار».

• ما جديد محمد حاتم في الفترة المقبلة؟

أعمل في الفترة الحالية على عملين دراميين جديدين، الأول يحمل عنوان «كل أسبوع يوم جمعة» وأجسد فيه دور وكيل نيابة، وهو مسلسل جريمة وتشويق.

أما العمل الثاني فهو «بخط الإيد» ومن المتوقع عرضه مطلع 2020.

كما أشارك في مسرحية «ماما» التي ستعرض في فبراير 2020 على خشبة مسرح الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

#بلا_حدود