السبت - 30 مارس 2024
السبت - 30 مارس 2024

فنانون: الفعاليات العربية حولت الموت إلى بوابة للخلود ومن حق المبدع التكريم في حياته

انتقد فنانون مشاركون في ندوة المكرمين التي نظمت على هامش مهرجان العين السينمائي، الظاهرة التي تنتشر في الوسطين الفني والثقافي والمتمثلة في تكريم الفنان بعد وفاته، مشيرين إلى أن هذه التظاهرات حولت الموت إلى بوابة للخلود.

وأكدوا أن من حق الفنان أن يلمس نتائج إبداعاته في حياته، مشيرين إلى أن التكريم بشكل عام يمنح المبدع حافزاً على الاستمرار والمواصلة، ويدفعه إلى التدقيق في اختيار أعماله المستقبلية بعناية أكثر.

وأبدى ضيوف الندوة غصتهم من هذا الأسلوب في التكريم مبدين تفاؤلهم لبدء مرحلة جديدة من التفهم لهذا الأمر وتكريم الفنان في حياته، ما يجسد له الكثير من معاني العرفان والتقدير لمسيرته الفنية الصاخبة.


وتحدث الفنان خليل الرميثي عن تكريم الفنان الراحل علي الغرير، مؤكداً أنه تردد في الحضور لتسلمه لصعوبة هذا الأمر على نفسه، موجهاً كل الشكر لإدارة المهرجان على التكريم الذي أكد على معاني الوفاء والحب للراحل.


ومن جانبه أشار الفنان عامر سالمين إلى أن اختيار الفنانين للتكريم لم يكن بالمهمة السهلة، حيث تم البحث عن نجوم لهم باع طويل في مشوارهم الفني استطاعوا وضع بصمة حقيقية في مجال الفن وحان الوقت لتكريمهم ليشهدوا تكريمهم بأنفسهم، لا سيما في مهرجان وليد كمهرجان العين السينمائي.

وأكد أن المهرجان أصر على إبراز هؤلاء العمالقة أمثال الفنانة مريم سلطان والفنان أحمد بدير وطارق العلي والفنان ضاعن جمعة والراحل علي الغرير.

وتساءل، متى سنكرم أمثال هؤلاء القامات، هل وهم في العناية المركزة؟!

ومن جانبه أشاد الفنان أحمد بدير بتكريمه على خلفية عطائه الكوميدي طوال السنوات الماضية، لافتاً إلى أن الدارج في التكريم عادة هو تكريم الكوميدي على أعماله التراجيدية، منوهاً بأنه لم يسبق له التكريم كزارع بسمة أو ممثل كوميدي.

ووصف هذا التكريم بأنه شرف وتصحيح للمسار، لأن الكوميديا فن عظيم وصعب ومن حق الفنان الكوميدي أن يكرم في حياته.

وأشار الفنان طارق العلي إلى أن فكرة تكريم الفنان بالمهرجانات السينمائية تحدث في كثير من الأحيان من زاوية تسويقية فيما لو كان فناناً عالمياً محاطاً بالكثير من الاحتياطات والاحترازات الأمنية خوفاً على حياته، ما يمنع عنه الجماهير.

وأكد أن تكريم نجوم يعرفهم الجمهور ويمكنه الانصهار بينهم والتحدث إليهم والاستفادة من مشوارهم الفني الطويل هو الأجمل والأقرب للقلب.