الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

"حورية" التونسي يفتتح مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير الأحد

تُفتتح الدورة السادسة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير داخل سينما فريال، مساء غد الأحد، بحضور الدكتور خالد عبدالجليل، مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما، والمنتج محمد العدل الرئيس الشرفي للمهرجان.

ويشهد حفل الافتتاح تكريم الفنان المصري إبراهيم نصر والفنانة سلوى محمد علي عن مجمل أعمالهما الفنية، فيما اختارت إدارة المهرجان الفيلم التونسي «حورية» للمخرج أسامة عزي لعرضه في افتتاح الدورة، المقرر إقامتها خلال الفترة من 26 إلى 31 يناير الجاري.

ومن جانبه، قال العدل، لـ«الرؤية» إن دوره يقتصر على تقديم الدعم المعنوي للمهرجان، الذي عانت إدارته من تجاهل قيادات محافظة الإسكندرية لهم خلال الأعوام الأخيرة، إلا أن الوضع تغير خلال هذه الدورة بعد استقبال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية لهم، وتقديمه دعماً لوجستياً للمهرجان بلافتات إعلانية وتوفير حافلتي أتوبيس لنقل ضيوف المهرجان من مقر إقامتهم لأماكن العروض.


وأشاد بجهود القائمين على المهرجان من شباب الإسكندرية، الذين كانوا ينفقون على مهرجانهم من مالهم الخاص في دوراته الأولى، وعلى إثر ذلك لم يتردد في قبول دعوتهم برئاسة المهرجان شرفياً دعماً لهم ولجهودهم.


وفي السياق ذاته، أبدى المخرج المصري محمد محمود رئيس المهرجان، سعادته باستقبال الفنانة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، لإدارة المهرجان في مكتبها، وإشادتها بجهودهم في سبيل خروج هذه الفعالية السينمائية للنور، لافتاً إلى أنها وعدتهم بحضور حفل الافتتاح أو الختام.

وقال محمود لـ«الرؤية» إنه اتفق مع شركة «بركة» للإنتاج الفني علي تمويل السيناريو الفائز في حفل الافتتاح، وذلك بعد استقبالهم لعدد من السيناريوهات خلال الفترة الماضية، بحيث تتولى عملية إنتاج السيناريو مع المخرج وصاحب القصة.

وعن سبب تكريم المهرجان للفنان إبراهيم نصر رغم عدم مشاركته في أفلام قصيرة على مدى مسيرته الفنية، رد قائلاً: «نعتبر تكريم فنان بقيمة إبراهيم نصر رسالة حب منا له، وليس من الضروري تكريمنا للممثلين عن أفلامهم القصيرة، وإنما قد يكون تقديراً لمسيرته الفنية ليس أكثر».

وتشهد الدورة السادسة مشاركة 18 فيلماً في مسابقته الروائية، منها 6 أفلام تُعرض في مصر للمرة الأولى، و5 عروض عربية أولى، و7 أفلام عرض عالمي أول، بينما تتكون مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة من 8 أفلام.