الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

النازحون أبطال برنامج أفلام الشتاء من الشارقة للفنون

كشفت مؤسسة الشارقة للفنون عن برنامج الأفلام لشتاء 2020، الذي يمتد في الفترة بين 14 فبراير و27 مارس، ويتضمن أفلاماً حائزة على جوائز لمخرجين مميزين إضافة لأفلام من كلاسيكيات السينما العالمية، تعرض جميعها في سينما سراب المدينة في ساحة المريجة.

يركز البرنامج على أفلام تدور حول الأبطال النازحين الذين يهجرون بيوتهم لأسباب متعدّدة، ويجدون أنفسهم في مواجهة العواقب العاطفية والعقلية والجسدية لواقعهم الجديد، وعند تفاعلهم مع محيطهم الجديد، يسترشدون بذكريات الماضي التي تطاردهم وتوجههم عبر مناطق مجهولة وغريبة.

ويعرض يومي 14 و15 فبراير فيلم «إن شئت كما في السماء» 2019، للمخرج إيليا سليمان، الذي يقدّم بأسلوبه المتفرّد ورؤيته الخاصة، سرداً ساخراً يتناول ترحاله وتنقلاته، والعلاقات المرتبطة بذلك، مستكشفاً أوجه التشابه بين وطنه فلسطين ومحيطه الجديد في نيويورك وباريس.


نال هذا الفيلم جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين لعام 2019 في مهرجان كان السينمائي، بالإضافة إلى تنويه خاص من لجنة التحكيم في المهرجان نفسه.


وفي 28 فبراير يُعرض فيلم «المأمور سانشو» الحائز على جائزة الأسد الفضي في مهرجان فينيسيا الدولي الخامس عشر (1954)، من إخراج كينجي ميزوغوشي.

ويعرض يوم 13 مارس الفيلم الوثائقي «الليلة الماضية رأيتك تضحك» 2019، للمخرج كافيتش نيانغ، والذي يروي سيرة سكان البيت الأبيض في العاصمة الكمبودية «بنوم بنه»، والذي يمثل مستقراً للعديد من العائلات، وشاهداً على الكثير من الذكريات الشخصية والتغيرات السريعة التي تشهدها الأمة، وخاصة سيرة والد المخرج الذي يجد نفسه مجبراً على قبول التغيير القادم، والاستعداد لتغيير مكان سكنه إبان الهدم المزمع للمبنى.

أما يوم 27 مارس فيُعرض فيلم «فتاة سوداء» 1966، من إخراج: عثمان سمبين، ويروي قصة ديوانا التي تنتقل إلى فرنسا رفقة عائلتها، وتضطر للعمل أملاً في حياة أفضل، ولكن سرعان ما يخبو حماسها عندما يتنامى عندها شعور بالعزلة والوحدة والتضييق في بلد أجنبي، وتسيطر عليها أفكار العودة إلى وطنها رغم محدودية خياراتها. حاز الفيلم جائزة التانيت الذهبي في أيام قرطاج السينمائية (1966).