الاثنين - 30 مارس 2020
الاثنين - 30 مارس 2020
لقطة من فيلم "ماي سالينجر يير"
لقطة من فيلم "ماي سالينجر يير"

"ماي سالينجر يير" يفتتح مهرجان برلين السينمائي الخميس

من المنتظر أن يكون مهرجان برلين السينمائي (برليناله) على موعد لدخول حقبة جديدة، حيث تنطلق دورته الـ70 هذا الأسبوع وسط آمال بأن الإدارة الجديدة للمهرجان ستنجح في تجديد دمائه.

ويتنافس على الجائزة الكبرى للمهرجان، "الدب الذهبي"، 18 فيلماً، بينها 16 تعرض لأول مرة.

ينطلق المهرجان يوم الخميس المقبل، 20 فبراير الجاري، ويستمر حتى الأول من مارس المقبل.


وتركز المسابقة الرئيسية للمهرجان بصورة كبيرة، على الأفلام الفنية (آرت هاوس) التي تتناول موضوعات رئيسية، مثل قضايا الهجرة والحياة الأسرية ومعارضة السلطات السياسية.

وقال المخرج الفني الجديد للمهرجان، الإيطالي كارلو شاتريان، للمراسلين الأجانب في برلين يوم الجمعة الماضي: "أريد أفلاماً تتحدث عن العالم الذي نعيش فيه".

ويأتي ترؤس شاتريان - الرئيس السابق لمهرجان لوكارنو السينمائي - والمخرجة المساعدة مارييت ريسينبيك، للعمليات التجارية في المهرجان، في الوقت الذي يسعى فيه برليناله جاهداً لاستعادة مكانته، كواحد من أفضل المهرجانات العالمية للسينما، في وقت يواجه فيه منافسة متنامية.

وسعى شاتريان وريسينبيك بالفعل إلى تجديد دماء برليناله منذ توليهما إدارته قبل أقل من عام، بعدما قضى المدير السابق ديتر كوسليك 18 عاماً في إدارته المهرجان، شهد برليناله خلالها توسعات كبيرة.

وقام الاثنان بخفض عدد أقسام المهرجان، وطورا قسماً جديداً يحمل اسم "إنكاونترز"، يهدف إلى صنع أفلام مبتكرة.

كما قاما بخفض عدد الأفلام التي سيتم عرضها خلال المهرجان، المقرر أن يستمر على مدى 10 أيام، إلى 340 فيلماً مقارنة بنحو 400 فيلم العام الماضي.

ومن المقرر أن يفتتح المهرجان فعالياته بفيلم "ماي سالينجر يير" الجديد، للمخرج السينمائي الكندي فيليب فالاردو، والذي تتناول أحداثه حياة شاعر طموح.

ويقوم ببطولة الفيلم النجمتان الأمريكيتان، سيجورني ويفر 70 عاماً ومرجريت كوالي 25 عاماً، اللتان شاركتا مؤخراً في الفيلم الكوميدي، "وانس أبون أيه تايم إن هوليوود"، للمخرج الأمريكي كوينتين تارانتينو 56 عاماً.

ويتوقع حضور نجوم مثل الممثلين الأمريكيين جوني ديب ولورا ليني وإيلي فانينج وويلم دافو، بالإضافة إلى الأسترالية كيت بلانشيت 50 عاما

كما يتوقع حضور المرشحة السابقة لانتخابات الرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون، حيث سيتم عرض فيلم وثائقي عن حياتها السياسية يحمل اسم "هيلاري".
#بلا_حدود