الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

107 أفلام تتنافس على جوائز «البحر الأحمر السينمائي» في 12 مارس

107 أفلام تتنافس على جوائز «البحر الأحمر السينمائي» في 12 مارس

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن تفاصيل دورته الافتتاحية، بما في ذلك تفاصيل البرنامج، وأفلام المسابقة، ومبادرات دعم صناعة السينما، وذلك ضمن مؤتمر صحافي أُقيم في بيت قابل بجدة في المملكة العربية السعودية.



وينطلق المهرجان من 12 إلى 21 مارس المقبل في المدينة التاريخية بجدة، بمشاركة 107 أفلام روائية ووثائقية طويلة وقصيرة، بما فيها 16 فيلماً في المسابقة الرئيسة، و7 أفلام خارج المسابقة، و15 فيلماً في برنامج العروض الكلاسيكية، و3 أفلام في برنامج أجيال.



وتضم قائمة الأعمال 5 أفلام تفاعلية تشمل تجارب الواقع الافتراضي، و11 فيلماً في سينما السعودية الجديدة، و13 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة، و23 فيلماً في برنامج مخصص لأفضل إنتاجات العام، إلى جانب 17 فيلماً تجريبياً، ومشروعاً إنتاجياً خاصاً يضم 5 أفلام قصيرة لمخرجات سعوديات.

وتشارك في المسابقة الرئيسية أفلام من السعودية، مصر، لبنان، نيجيريا، أنغولا، منغوليا، الصين، الفلبين، بنغلاديش، الهند، كوسوفو، فرنسا، ألمانيا، إسبانيا، الولايات المتحدة، البرازيل، وكولومبيا.

وأكّد مدير المهرجان محمود صبّاغ: «نسعى في هذا البرنامج إلى تعزيز قيم التنوع والاختلاف، خصوصاً فيما يتعلق بإشراك المرأة وتمثيلها في الفضاء العام».





ويستكشف المهرجان نبض الجيل الجديد من المواهب العربية في باقة من الأفلام القصيرة التي تم اختيارها بعناية لتعكس روح السينما العربية المعاصرة، حيث تركّز مسابقة الأفلام القصيرة على التنويع والابتكار، وتخلق مساحة للتفاعل مع كل ما هو جديد، والاقتراب من المبدعين.



كما كشف المهرجان عن برنامج «سينما السعودية الجديدة» كمنصة لتقديم المواهب الجديدة التي ترسم ملامح المشهد السينمائي في السعودية، وتستعد للانطلاق بأعمالها إلى العالم.



وتم الكشف أيضاً عن مسرح الكورال الذي تم تشييده خصيصاً لهذه المناسبة ويتّسع لـ1200 متفرّج، ويقع المجمع المبني حديثاً على ضفاف بحيرة الأربعين التاريخية، كما يضم 3 صالات أخرى بـ120 مقعداً لكل منها، ورابعة تضم 240 مقعداً.