الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«المرآة الأفريقية» تكشف «البؤساء» و«ساحرة الحرب» في سينما عقيل

«المرآة الأفريقية» تكشف «البؤساء» و«ساحرة الحرب» في سينما عقيل

تعرض سينما عقيل في دبي مجموعة من الأفلام التي تعكس التنوع الثقافي في قارة أفريقيا، ضمن النسخة العاشرة من أسبوع «فرانكو فيلم»، وذلك في عروض مفتوحة للجمهور، خلال الفترة من 28 فبراير الجاري حتى 13 مارس المقبل.



ويركز البرنامج هذا العام على استكشاف التنوع الثقافي في قارة أفريقيا والتراث المشترك للإنسانية من خلال مجموعة مختارة من الأفلام من جميع أنحاء القارة، منها «البؤساء، ساحرة الحرب، سوَّاح، والمرآة الأفريقية».



البؤساء



رشح الفيلم الفرنسي «البؤساء» للمخرج لادج لي لجوائز الأوسكار 2020 في فئة أفضل فيلم أجنبي، ويروي حكاية الضغوط النفسية والفروقات الاجتماعية التي يعيش فيها سكان الضواحي الفرنسية الفقيرة، وعنف بعض رجال الشرطة فيها.

وينضم (ستيفان إلي) إلى فرق الشرطة في مونفيرماي، حيث يساعد زميله (كريس) في تحليل الأحداث التي تقع في باريس، من خلال عصابات الأحياء، والتي يقع ضحيتها المواطنين.



ساحرة الحرب



فيلم War Witch أي «ساحرة الحرب» يصور قصة تجنيد الأطفال في حروب القارة الأفريقية في دفع جمهوره للاهتمام بقضية تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة.

ويحكي الفيلم قصة الطفلة كومانا التي تتحول إلى مقاتلة في صفوف المتمردين، على الرغم من أن سنها لم تتجاوز 14 عاماً.

وعندما تصبح الطفلة الناجية الوحيدة بعد إحدى المعارك، يشكّل الحدث محطة تحول في مسيرتها داخل صفوف المتمردين، إذ يُنظَر إليها كساحرة وعرافة ثم تصبح اليد اليمنى لقائد المتمردين.





سوَّاح



يسرد فيلم «سواح» للمخرج أدولف العسال قصة سكآراب منسق أغانٍ (دي جي) مصري، يفوز بدعوة تتيح له المشاركة في حفل موسيقي كبير سيقام في العاصمة البلجيكية بروكسل، لكنه يجد نفسه في لوكسمبورج بدلاً من بلجيكا، ويقع في ورطة كبرى عندما يفقد جواز سفره ويظن الجميع أنه لاجئ غير شرعي.



المرآة الأفريقية



من خلال الفيلم الوثائقي «المرآة الأفريقية» تتناول المخرجة ميشا هيدنغير مساءلة للصورة التي ساهم المصوّر والمخرج السينمائي رينيه غاردي في تقديمها عن الواقع الأفريقي تحديداً في الكاميرون المستعمرة في الخمسينات من القرن العشرين.

ويوضح هذا الفيلم الوثائقي أن نهجه الأبوي وحتى العنصري، يعكس الوضع في سويسرا في ذلك الوقت.