الخميس - 09 أبريل 2020
الخميس - 09 أبريل 2020

في اليوم العالمي لـ «الأنوسميا».. 5 أفلام هوليوودية تفوح برائحة الأماكن ونسيم الخوف

يحتفل العالم باليوم العالمي للتوعية بفقدان حاسة الشم المعروف (الأنوسميا)، الذي يوافق 27 فبراير من كل عام.

وقد لا يعلم الكثيرون أن حاسة الشم لها تأثير قوي على الذاكرة والمشاعر، وهناك أشخاص أو أماكن أو أحداث نتذكرها عندما نشم رائحتها، بل ويتمتع البعض بحاسة شم رائحة الخوف، وهو ما احتفت به السينما العالمية في عشرات الأفلام التي لعبت الرائحة فيها دوراً محورياً في دراما الأحداث، ونستعرض منها أبرز 5 أفلام:



No Image



«عطر: قصة قاتل»

ولد دان بابتيست جرينويل بحاسة شم فائقة القوة، وخلق أفضل عطور العالم، ولكن عمله وموهبته قادتاه إلى منحنى شديد الخطورة عندما بدأ يبحث عن الرائحة الأعظم في العالم.

تلك هي الثيمة الأساسية للأحداث في فيلم «عطر: قصة قاتل» أو Perfume: The Story of a Murderer، وهو من إخراج توم هيوكر، وبطولة بين ويشو، داستن هوفمان، آلان ريكمان، وفرانسيس البيول.

No Image

«حدود»

في فيلم Border أو «حدود» نتابع ضابط جمارك يستطيع أن يشم رائحة الخوف، ويشعر بجاذبية غير معتادة لرائحة مسافر غريب، بينما كان يساعد رجال الشرطة في تحقيق يبدو سهلاً ولكنه يقود لحقائق مرعبة ويكشف عن تحالفات مثيرة مريبة تنتهك الإنسانية والقانون، والفيلم من إخراج آلي أباسي، وبطولة إيفا ميلاندر، إيروميلونوف، يوجين تورسون، وآن بترين.



No Image



«متهور»



يحكي فيلم Daredevil أو «متهور» قصة رجل يصاب بالعمى بسبب تعرضه لنفايات سامة، ولكن فقدان حاسة البصر يقابله زيادة قوة وشدة حواسه الأخرى ومنها حاسة الشم، ما يمكّنه من مكافحة الجريمة وتفكيك العصابات وحل الألغاز، والدخول في صراعات واشتباكات تحوله إلى بطل أسطوري لفنون القتال.

الفيلم من إخراج مارك ستيفن جونسون، وبطولة بن أفليك، جينيفر جارنر، كولين فاريل، ومايكل كلارك دونكان.

No Image

«أمة الكائنات الفضائية»

ويسرد فيلم Alien Nation أو «أمة الكائنات الفضائية» قصة رجل بوليس يكافح التعصب والعنصرية والجريمة بمساعدة كائن فضائي يتعايش معه، ورغم الاختلاف بين الرجلين إلا أنهما يتعاونان معاً من أجل قضايا جوهرية تنسجم مع ثقافتهما، وقيمهما المجتمعية، ويستخدم الكائن الفضائي حواسه وقوته لمساعدة صديقه في مواجهة مؤامرات تجار المخدرات وأساليبهم الذكية الملتوية.

الفيلم من إخراج كينيث جونسون، وبطولة جاري جراهام، إريك بيربوينت، ومايكل سكاربيللي.

No Image

«الذبح أفضل دواء»

تدور أحداث فيلم Slaughter Is the Best Medicine أو «الذبح أفضل دواء» في أجواء من الغموض والإثارة والرعب، وتتركز حول طبيب بيطري يقود فريقه البحثي للقضاء على عصابة من المرتزقة والمهربين في إحدى الغابات.

ويتبقى أمام الطبيب مهمة أخيرة هي القبض على زعيم العصابة المراوغ الملقب بالبروفيسور بلاك، ولكن المهمة التي بدت سهلة في البداية تحولت إلى رحلة شاقة نحو الجنون.

الفيلم من إخراج ريشي ثاكر، وبطولة نيجيل وودنجز، أندرو ديفيد باركر، وأندرو جيبني.

#بلا_حدود