الخميس - 23 سبتمبر 2021
الخميس - 23 سبتمبر 2021
No Image Info

حضور قوي لأفلام الشتات في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

كشف رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، السيناريست المصري سيد فؤاد عن حضور قوي لأفلام الشتات خلال دورة المهرجان التاسعة المقرر افتتاحها يوم الجمعة المقبل في مدينة الأقصر بصعيد مصر، مشيراً إلى مشاركة 37 دولة بـ95 فيلماً ما بين طويل وقصير وتسجيلي.

وقال فؤاد إن المهرجان هذا العام يشهد حضوراً قوياً لأفلام الشتات، في إطار مسابقة الدياسبورا، إلى جانب أفلام المرأة من خلال فعاليات «بانوراما المرأة في السينما الأفريقية» وذلك احتفاء باليوم العالمي للمرأة الذي يحل في الثامن من الشهر الجاري.

ويعرض المهرجان في نسخته التاسعة 5 أفلام مصرية إنتاج حديث في قسم بانوراما الأفلام المصرية، والأفلام هي «الممر، أولاد رزق 2، الفيل الأزرق 2، كازبلانكا، والفلوس»، و15 فيلماً تعرض في عرض أفريقي وعالمي أول، و8 أفلام في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة.

وفى قسم خارج المسابقة، يعرض المهرجان 8 أفلام، و8 أفلام أخرى في بانوراما الأفلام المصرية القصيرة، كما يعرض 3 أفلام كينية، في إطار تكريم السينما الكينية هذا العام بالمهرجان، وفى قسم العروض الخاصة يعرض فيلم «الفارس والأميرة» من إخراج بشير الديك، وفيلم «لما بنتولد» من إخراج تامر عزت، وفيلم «ستموت في العشرين» من إخراج أمجد أبوالعلا.

وأشار رئيس المهرجان إلى تكريم مجموعة من نجوم العالم وأفريقيا، بينهم السنغالية النيجيرية ميمونه نداي، والنجم العالمي جيمي جون لوي، والفنانان المصريان مصطفى شعبان وعمرو عبدالجليل، والفنانة زينة.

ولفت إلى إصدار عدة كتب، منها كتاب «وحش الشاشة.. ملحمة السينما المصرية» للكاتبة المصرية أمل الجمل، ويتناول المسيرة الفنية للفنان الراحل فريد شوقي، وكتاب «السينما الأفريقية المعاصرة وسينما الشتات»، تأليف أنجالي برابهو، بجانب إعادة طباعة كتاب «سينما الرسوم المتحركة في أفريقيا».

وحول الأنشطة التي ستقام ضمن فعاليات المهرجان، قال السيناريست سيد فؤاد، إن المهرجان سيشهد إقامة 8 ورش فنية، ومعرض حول أفلام الفنان فريد شوقي وأعماله، والمعرض من أرشيف المصور الكبير محمد بكر، ويشرف على إقامته الدكتور حسين بكر.

#بلا_حدود