الاحد - 26 سبتمبر 2021
الاحد - 26 سبتمبر 2021

في اليوم العالمي للسمع.. حب يتحدى السكون ونغمة مفقودة وعدالة خاصة في 5 أفلام



ناصر النجدي

يحتفل العالم في يوم 3 مارس باليوم العالمي للسمع من أجل التوعية بتلك الحاسة والوقوف بجوار المصابين بمشاكل السمع والصمم. وعلى مدار تاريخ السينما العالمية تناولت الدراما الصم والبكم في أعمال احتفت بالمشاعر الصامتة، تراوحت بين الحب والجريمة والرومانسية والانتقام.



الصرخة

فيلم الصرخة من بطولة نور الشريف ومعالي زايد وإخراج محمد النجار، ويدور حول أصم يحلم باستعادة حاسة السمع ويعمل في مهنة تصليح السيارات، ما يوفر له دخلاً كبيراً يدخره على أمل إجراء عملية توفر له حاسة السمع.

ولكن ثراءه يغري فتاة بالزواج منه، وعندما تفشل في تجريده من أمواله تتهمه باغتصاب صديقتها، وتستعين المحكمة بخبيرة في الإشارة، لكنها تتعمد التحريف فيما يقوله، انتقاماً منه بعد أن رفض الاستجابة لإغوائها فيما مضى.

ويثور أصدقاؤه من الصم في المحكمة بعد أن أدركوا المؤامرة التي يتعرض لها، ليقرروا إقامة العدل بطريقتهم.



Love Is Never Silent 1985

يدور فيلم Love Is Never Silent 1985 مارجريت رايدر التي تعتني بوالديها اللذين يعانيان من إعاقة سمعية، وتحاول أن تكون صلتهما بالعالم الخارجي. وفي سبيل رسالتها السامية تضحي الابنة بصداقاتها وحبها، وهي تحاول أن تخفي سر والديها عن عالم لا يرحم.

وتزداد معاناة الابنة وحيرتها بين الواجب والحب، الولاء والاستقلالية وتقرر في النهاية الزواج من جندي شاب، وتحاول إقناع والديها أنها لم تخونهما وأن زواجها لا يكسر حبها لهما.

فيلم "الحب ليس صامتاً" من إخراج جوزيف سيرجنت، وبطولة مير ويننجهام، كلوريس ليتشمان، سيد سيزار، فيليس فريليتش.



The Legend of the Mountain Man 2008

يدور فيلم " أسطورة الجبلي" في إطار عائلي، وسط مناظر طبيعية ساحرة وكأنها تتحدى الصمم، وتحكي قصة عائلة من 5 أشخاص مصابين بالصمم، ويقرر الأب إرسال أبنائه الثلاثة إلى مزرعة جدهم رغم خلافه المستمر معه.

وهناك يواجه الأطفال مخلوقات لم يروها من قبل، ومن بينها كائن أسطوري لم تتحدث عنه كتب العلم والتاريخ. ويحاول الأطفال التبحر في تاريخ العائلة والبحث عن أقرباء لهم وتجسير الفجوة المزمنة بين والدهم وجدهم.

الفيلم من إخراج مارك وود، وبكولة تشاك بيرد، سكوت بيردي، شين بيردي، تيلور بيردي.



The Quiet

يدور فيلم The Quiet ، حول مراهقة صماء تحاول التغلب على مأساة الموت المفاجئ لوالدها الذي كان سندها في الحياة، وتنتقل للعيش مع جدها. وهناك تكتشف أن معاملتهم الجافة القاسية لابنتهم ربما تشير إلى سر غامض في العائلة.

الإخراج لجيمي رابيت، والبطولة لكاميلا بيلي، إليشا كوتبيرت، إيدي فالكو.



Immortal Beloved 1994

يحكي فيلم "الحبيبة الخالدة" قصة حياة الموسيقار العبقري الذي كتب ذات يوم رسالة حب لامرأة مجهولة. ويحاول الفيلم العثور على تلك المحبوبة، مستعيناً بمساعده وصديقه وكاتم أسراره، وسط العديد من النساء اللاتي عرفهن الموسيقار الأسطوري في حياته.

الفيلم من إخراج بيرنارد روز، وبطولة جاري أولدمان، جيرو كرابي، إيزابيل روسيلليني.



See No Evil, Hear No Evil 1989

يجمع فيلم "لا نرى شراً، لا نسمع شراً " بين صديقين أحدهما الأصماء ديف والآخر الكفيف ويلي.

يصبح الاثنان شاهدان على جريمة قتل، تشاهدها ديف ويسمعها ويلي، ويقع الاثنان في مطبات عديدة وهما يحاولان مساعدة العدالة وإنقاذ حياتهما وحبهما.

الفيلم من إخراج ارثر هيلر، وبطولة ريتشارد بريور، جين وايلدر، جوان سيلرانس وكيفن سبيسي.

#بلا_حدود