الاحد - 05 يوليو 2020
الاحد - 05 يوليو 2020
No Image

10 أفلام عالمية تحتفي بالكتاب وألق الكلمة المقروءة



في ظل هيمنة التكنولوجيا الرقمية على الحياة اليومية، ما زال للقراءة بريقها وللورق سحره وللكلمات صداها، ورغم إغراءات سوشيال ميديا يظل الكتاب صديقاً أثيراً لدى الكثيرين وأنيساً يبدد أي وحدة ويسعد أي مكتئب، على نحو يعكس واقعية المقولة الأثيرة «خير جليس في الزمان كتاب».

ويحفل أرشيف السينما العالمية بعشرات الأفلام التي لعبت فيها القراءة والكتب دوراً محورياً في سياق الدراما، وأثرت في وجدان المشاهدين، ولمست وتر الشغف بتقليب الصفحات سواء ظهر الكتاب من عنوانه أم لا.

الكتاب في السينما ليس مجرد أداة نشاهدها أو يأتي ذكرها على لسان أبطال الفيلم، بل يلعب دوراً محورياً في ثيمة وحبكة العمل، يوجه شخصياته ويؤثر في مصيره وأقداره ما بين الحب والموت والحياة والبحث عن الحقيقة والذات، ونستعرض من هذه الأفلام أبرز 10 منها:

تحويل



لص الأوركيد

يروي فيلمADAPTATION قصة كاتب سيناريو يواجه مأساة بعد أن تعطلت حواسه وشل إبداعه، يحاول باستماته تحويل رواية «لص الأوركيد» لسوزان أورليان إلى فيلم سينمائي.

ويرصد فيلم «تحويل» بشاعرية أوهام وأفكار وأحاسيس رجلاً يتعرض لتجربة مخاض طويلة لينجب نصاً من صلبه، العمل من إخراج سبايك جونز وبطولة نيكولاس كيج، ميريل ستريب، وكريس كوبر.

العودة إلى المستقبل



العودة إلى المستقبل

تدور أحداث فيلم الخيال العلميBACK TO THE FUTURE II «العودة إلى المستقبل»، عام 1985 عندما يصل دكتور إيميت براون إلى آلة الوقت، ويقنع مارتي مكفلاي وخطيبته جينيفر باركر بالسفر إلى المستقبل لمساعدة أطفاله الذين لم ينجبهم بعد.

ويصل الثلاثة إلى عام 2015 ليحاول براون ارتكاب عمليات احتيال مبنية على معرفته بالأحداث الرياضية ونتائج المباريات والبطولات، العمل من إخراج روبرت زيميكيس، وبطولة مايكل فوكس، كرستوفر لويد، لي تومسون، وتوماس ويلسون.

مجتمع الشعراء الراحلين



مجتمع الشعراء الراحلين

تقع أحداث فيلمDEAD POETS SOCIETY أو «مجتمع الشعراء الراحلين» في أواخر ستينات القرن الماضي، ويدور حول أستاذ أدب يطلب من تلاميذه النظر إلى الشعر والقصائد بمنظور مختلف، ومشاعر طازجة من دون الوقوع في أسر تفسيرات الأولين، والفيلم من إخراج بيتر واير، وبطولة روبن ويليامز، روبرت شين، وإيثان هوك.

المريض الإنجليزي



المريض الإنجليزي

بينما يدور فيلم الدراما الشاعريةTHE ENGLISH PATIENT «المريض الإنجليزي»، حول الحرب والرغبة والتضحية والخداع، وتسرد ذكريات رجل محترق يطلق عليه لقب المريض الإنجليزي (رالف فاينس) لا يدل على هويته شيء سوى نسخة من تاريخ هيرودوتس مليئة بالصور والرسوم والكتابات، تعتني به ممرضة كندية تتعلق به، وتجد فيه العزاء عن كل الذين أحبتهم وماتوا رغم أنه لا يتذكر ماضيه، الفيلم إخراج أنتوني منجيلا، بطولة جولييت بينوش، ويليام دافو، رالف فاينس، وكريستين توماس.

العثور على فورستر



العثور على فورستر

يوافق فيلمFINDING FORRESTER «العثور على فورستر»، شغف هوليوود بحكايات الأدباء المحبوبين المحبطين السائرين على الأشواك، ولكنهم يذوبون رقة وعطاء ومحبة.

ويرصد الفيلم محاولة كاتب إبداع إصدار جميل يضع فيه كل آماله وأحلامه، ولكنه يعيش في عزلة بعد نشره شاعراً باليأس وعدم التقدير حتى يكتشف مراهق الكتاب ويعيد إلى مبدعه الاعتبار، العمل من إخراج جيس فان سانت، وبطولة شين كونري، روب براون، وموراي إبراهام.

هاري بوتر وحجرة الأسرار



حجرة الأسرار

يتلقى هاري بوتر في فيلمHARRY POTTER AND THE CHAMBER OF SECRETS «هاري بوتر وحجرة الأسرار»، تحذيراً من الجني دوبي الذي يأتي إليه في منزل خالته بتونيا درسلي ليحذره من العودة إلى مدرسة هوغوورتس، ولكنه يذهب إلى هناك بمعاونة أصدقائه.

ويكتشف الصبي محتويات حجرة الأسرار ويدرك أنه اكتسب القدرة على الحديث بلسان الثعبان، ويعثر على مفكرة سحرية تدله على مفتاح وخادم الغرفة ويدخل في صراع مع قوى الشر.

المساعدة



طموح المساعدة

تدور قصة فيلمTHE HELP «المساعدة»، حول مؤلفة طموحة خلال حقبة الحقوق المدنية في أمريكا، تقرر تأليف كتاب عن الخادمات الزنجيات ورأيهن الحقيقي في الأسر ذات العرق الأبيض أثناء العمل لديهم، العمل من إخراج تيت تيلور، وبطولة إيما ستون، فيولا ديفيزن، وأوكتافيو سبنسر.

الساعات



ساعات الانتحار

يرصد فيلم THE HOURS أو «الساعات» كيف أثرت الرواية الشهيرة Mrs. Dalloway للكاتبة فيرجينيا وولف في 3 أجيال من النساء، تعرضت كل منهن للإحباط الذي دفعها لمحاولة الانتحار.

ويكشف الفيلم معاناة النساء اللاتي يدفعن الثمن الحقيقي للحرب والضغوطات الاقتصادية بسبب معاناة الرجال النفسية، العمل إخراج ستيفن دالدري وبطولة ميريل ستريب، نيكول كيدمان، وجوليان مور.

الحرب الصليبية الأخيرة



الحرب الصليبية الأخيرة

تبدأ أحداث فيلم INDIANA JONES AND THE LAST CRUSADE «إنديانا جونز والحملة الصليبية الأخيرة»، عام 1938 عندما يفاجأ البروفيسور هنري باختفاء والده، بينما كان يحاول الوصول لسر الكأس المقدسة، وتصبح مذكرات الوالد ويومياته هي المرجع الأساسي للابن في رحلة البحث عن الوالد، الفيلم من إخراج ستيفن سبيلبرج، بطولة هاريسون فورد، شين كونري، وأليسون دودي.

أغرب من الخيال



أغرب من الخيال

رغم أن فيلم STRANGER THAN FICTION «أغرب من الخيال»، يدور حول كتابة رواية تقرر أحداثها مصير رجل، إلا أنه لا يتطرق لعالم الروايات أو الكتابة أو القراءة، بل يبدو وكأنه يتساءل عن استعداد أي رجل للتغيير، ومن الذي يملك تلك القدرة العظيمة على التكيف.

البطل هنا مسير لا مخير، إذ يجد مدقق حسابات نفسه موضوعاً لكتاب يغير مجرى حياته ويبدل نظرته للحياة والحب والأولويات وحتى الموت، العمل إخراج مارك فورستر، بطولة ويل فاريل، إيما تومسون، وداستن هوفمان.

#بلا_حدود