الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

في اليوم العالمي للأرصاد.. عاطفة الأبوة ونزعة الخير تتحدى الأعاصير والتماسيح في 5 أفلام

ناصر النجدي

تحت شعار «المناخ والمياه»، كان من المقرر أن تحتفي دول حول العالم اليوم الاثنين 23 مارس باليوم العالمي للأرصاد الجوية، لكن على ما يبدو أن صوت كورونا كان أقوى، ويخلد هذا اليوم ذكرى دخول اتفاقية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO حيز التنفيذ في عام 1950.

وعلى مدى تاريخ السينما العالمية شكل الطقس والأعاصير ملمحاً درامياً مهماً في حياة البشر وأحاسيسهم وتفاعلهم مع المحيطين بهم ما بين اليأس والرجاء، الأمل والضياع، الشجاعة والخوف، الفرح والإحباط.

Crawl

امرأة شابة تحاول إنقاذ والدها خلال إعصار جامح، وتجد نفسها محاصرة في بيت تحوطه الفيضانات، وتغزوه تماسيح ضارية في فيلم Crawl أو «الزحف».

وتخوض الابنة معركة غير متكافئة مع الطقس السيئ والتماسيح المتوحشة وتجاهل البشر، ولكنها لا تستسلم أو تيأس.

الفيلم من إخراج ألكساندر آجا، وبطولة كاياشودلاريو، بيري بيبر، مورفيد كلارك.

The Hurricane Heist

لصوص يخططون لسرقة العمر أو «سرقة الإعصار»، وينتهزون فرصة الإعصار تامي لتنفيذ جريمتهم والسطو على الخزانة الأمريكية.

ولكن موظف شجاع يفطن للمؤامرة ويبدأ في مطاردة اللصوص حتى لا يهربوا بغنيمتهم.

ويواجه الموظف مع زملائه خطراً مزدوجاً يتمثل في مجرمين لا يعرفون سوى لغة القتل، وإعصاراً ينشر الدمار ولا يوقفه شيء.

الفيلم من إخراج روب كوهين وبطولة توبي كيبل، ماجي جريس، ريان كوانتن.

Sharknado 4: The 4th Awakens

يعيش فين هانئاً في مزرعته، ولكنه يضطر للسفر للقاء ابنه، وفي طريقه يهب إعصار رهيب يجتاح فندقاً يحتوي على بركة ضخمة لأسماك القرش المفترسة.

ويفلت الإعصار الوحوش الضارية من بركتها، ويواجه المزارع معركة حياة أو موت مع الطبيعة في أوج غضبها، وأسماك القرش والحيتان المتوحشة، والأخطر من ذلك هو تآمر البشر ومخططاتهم الخبيثة.

الفيلم من بطولة أنتوني فيرانتي، وبطولة إيام زيرنج، تارا ريد، ماسيلا لوشا.

Martian Land

تدور أحداث فيلم «أرض المريخ» في المستقبل القريب حيث يعيش البشر على سطح الكوكب البعيد في مدن تشابه الأرض، ويحمون أنفسهم من الكائنات الفضائية والتقلبات الجوية بقباب خاصة.

ولكن إعصاراً فضائياً تفوق قوته المقاييس الطبيعية ويخترق القباب الهوائية ويجتاح في طريقه كل المنشآت والبشر، ويحاصر ابنة أحد العلماء في نفق يربط بين المدن مهدداً حياتها.

ويبادر أهالي لوس أنجلوس المريخية لإنقاذ حياتهم ومدينتهم مستنجدين بسكان الأرض الذين يرسلون بعثة من شخصين على أمل تهدئة فورة الإعصار.

الفيلم من إخراج سكوت ويلر وبطولة لين تاونسند، آلان بتروزويسكي، جينيفر دوروجي.

After the Storm

يصور فيلم بعد العاصفة معاناة محقق خاص في محاولته التغلب على أحزانه بعد موت والده، وانجرافه للقمار الذي يبدد كل ثروته التي حصدها من أعماله الأدبية ومن عمله كمحقق، ويحاول تأمين حاضر ومستقبل ابنه.

ويواجه الأب عاصفة رهيبة ولكن يستغلها في التقارب مع ابنه الوحيد ليعيد عليه ذكرياته وتجاربه، وحكاياته مع جده حتى يحصنه من تكرار مصيره المأساوي.

الفيلم من إخراج هيروكازو كوريدا وبطولة هيروشي آبي، يوكو ماكي، ساتومي كوباياشي.