الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

في اليوم العالمي للدراجات.. سينما على عجل في 5 أفلام

يحتفل العالم في 3 يونيو الجاري بيوم الدراجة العالمي الذي اعتمدته الأمم المتحدة في عام 2018، للتوعية بالفوائد الصحية والنفسية والاجتماعية والبيئية لركوب الدراجة، باعتبارها وسيلة نقل وترفيه مستدامة وصديقة للبيئة.

ولعبت الدراجة دور البطولة في العديد من الأفلام العربية والمحلية سواء الوثائقية أو الدرامية، متخطية دورها كمجرد وسيلة انتقال لتؤثر في مجرى الأحداث وحبكة العمل الدرامي.



حلم طفلة

قدمت المبدعة السعودية هيفاء المنصور فيلم «وجدة» كأول فيلم روائي طويل يصور في المملكة العربية السعودية، وتولت كتابة السيناريو والإخراج، ولعب دور البطولة فيه وعد محمد، وريم عبدالله.

يتناول الفيلم طموحات المرأة السعودية عبر قصة الطفلة وجدة التي تحلم بامتلاك دراجة خضراء، رغم أن ركوب الدراجات كان محظوراً على الفتيات. وتخطط الصغيرة لشراء حلم حياتها عبر صناعة أشياء صغيرة وبيعها، وفي النهاية تقرر الاشتراك في مسابقة لكي تفوز بها وتستطيع شراء الدراجة وتساعدها أمها في ذلك بعد معارضتها في البداية.



البحث عن الوالد

تقود امرأة دراجتها لمسافة 1930 كيلومتراً عبر تضاريس و غابات فيتنام للوصول إلى الموقع الذي أسقطت فيه طائرة والدها الطيار الحربي الأمريكي منذ 40 عاماً.

ويسرد فيلم Blood Road أو طريق الدم حكاية ريبيكا روش التي تستغل مهارتها في قيادة الدراجات في الجبال من أجل كشف غموض اختفاء والدها.

الفيلم من إنتاج 2017، وهو من إخراج نيكولاس شرانك وبطولة ريبيكا راش، هيون نجوين، أيان ادامسون.



صراع مع النفس

يدور فيلم Pantani: The Accidental Death of a Cyclist حول الدراج الإيطالي الأسطوري ماركو بانتاني الذي فاز ببطولة تور دو فرانس الشهيرة والعديد من البطولات الأخرى، وكان رقماً صعباً في كل المسابقات التي شارك فيها، وبطلاً من الصعب هزيمته.

ويتعرض البطل لاتهامات بتناول المنشطات، ليتهاوى عن عرشه ومجده، ويتعرض لسلسلة من الهزات النفسية، ويموت وحيداً عن عمر يناهز 34 عاماً في فندق متواضع بسبب تسممه من الكوكايين الذي كان يدمنه لمدة 5 سنوات.

يسرد العمل التحدي بين الإنسان والجبل، بين الرياضة والإدمان، ماركو بانتيني في مواجهة نفسه.

عرض الفيلم في عام 2014، وهو من إخراج جيمس إرسكن الذي شارك أيضاً في تأليفه، ومن بطولة أندريا جمبادورو، ماركو بانتيني، كونان سويني.



وداعاً للوحدة

قصة إنسانية حول صبي يتخلى عنه والده ويعيش في ملجأ بين الوحدة واليأس، ولكن حياته تتبدل بالصدفة عندما يوافق مصفف شعر في المدينة على استضافته في عطلة نهاية الأسبوع من دون أن يعرفه.

عرض The Kid with a Bike في عام 2011، وهو فيلم بلجيكي من إخراج جين بيير داردني ولوك داردني وبطولة توماس دوري، سيسيل دو فرانس، جيريمي رينيه.



سباق النجاة

يدور فيلم Bicycle Dreams أو دراجة الأحلام حول مجموعة من المغامرين من هواة ركوب الدراجات يبدؤون رحلة عبر أمريكا خططوا لكي لا تستغرق أكثر من 10 أيام. ولكن كل ما حلموا به من متعة ونجاح وإثارة يتبدد عندما يلقى أحدهم مصرعه في حادث تصادم.

وسرعان ما يدر ك المغامرون أن ما حدث لم يكن مصادفة وأنهم يواجهون خطراً غامضاً، ويبدؤون رحلة محمومة نحو النجاة والخلاص.

الفيلم من إنتاج 2009، وهو من إخراج ستيفن أورباك وبطولة باتريك وتيسي، كت بيرج، بوب بريدلاف.