الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

بعد فتح دور العرض بمصر.. هل يشهد السوق السينمائي انتعاشة؟ منتجون يجيبون

بعد فتح دور العرض بمصر.. هل يشهد السوق السينمائي انتعاشة؟ منتجون يجيبون

قرر رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، إعادة فتح دور السينما والمسارح بـ25% من طاقتها الاستيعابية بدءاً من السبت المقبل، وذلك بعد 3 أشهر من الإغلاق التام في ظل الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتساءل عشاق السينما عن الأفلام التي سيتم عرضها مع بداية عودة الحياة السينمائية لطبيعتها، وهو ما دفع «الرؤية» لسؤال صناع السينما عن خططهم خلال الفترة المقبلة.





خسائر دور العرض

قال المنتج السينمائي وائل عبدالله إن قرار الحكومة بتشغيل دور السينما بنسبة 25% يضاعف خسائر دور العرض، لأن الإيرادات لن تتواءم مع تكلفة أجور الموظفين وخدمات الكهرباء والمياه وماكينات التشغيل وصيانتها وما إلى ذلك، من المصاريف التشغيلية.

وأكد أنه لن يطرح فيلمه الجديد «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» للمخرج أحمد الجندي، وبطولة الفنان كريم عبدالعزيز، خلال الفترة الحالية، لأنه من الإنتاجات السينمائية مرتفعة التكلفة، وبالتالي لابد من عرضه حينما يتم تشغيل السينما بكامل طاقاتها، إضافة إلى فتح السينما في مختلف الدول العربية، لأن التوزيع الخارجي عنصر مهم للغاية في الإيرادات.

ويشارك في بطولة الفيلم غادة عادل، ماجد الكدواني، محمد ثروت، شيماء سيف وكوكبة من النجوم، من تأليف أيمن وتار.



حفلات منتصف الليل

«نص العمى ولا العمى كله»، لم يجد المنتج أحمد السبكي أفضل من هذا المثل العامي للتعليق على قرار فتح دور السينما والمسارح بربع طاقتها الاستيعابية، مؤكداً أنها بداية جيدة نحو إعادة الحياة إلى طبيعتها في ظل جائحة «كورونا».

وقال السبكي إن أزمة هذا القرار تكمن في غلق المولات التجارية بدءاً من التاسعة مساءً ما سيحرم جمهور السينما من حفلات منتصف الليل التي تدر إيرادات مرتفعة في موسم الصيف، مضيفاً أنه قرر الاكتفاء بطرح فيلمه «صاحب المقام» للمخرج ماندو العدل، وبطولة يسرا وآسر ياسين، قبل عيد الأضحى بأيام قليلة، بحيث تشهد الصناعة انتعاشة وإقبالاً من الجمهور بمختلف فئاته.





التأجيل مستمر

وأكد مصدر من الجهة المنتجة لفيلم «العارف» للمخرج أحمد علاء، وبطولة الفنان أحمد عز، صعوبة طرح الفيلم خلال الأسابيع المقبلة، وذلك رغم جاهزية الفيلم للعرض بعد انتهاء مخرجه من أعمال المونتاج والمكساج الخاصة بالعمل.

وقال المصدر إن جهة الإنتاج قررت طرح الفيلم في أحد موسمي العيد من العام المقبل، لأنه فيلم من الأعمال الكبيرة إنتاجياً، ويستحيل عرضه في ظل الظروف الراهنة، مضيفاً أن رؤية الشركة لاقت تأييداً من صناع الفيلم لرغبتهم في تحقيق جماهيرية على مستوى الإيرادات.

وكان فيلم «العارف» من المقرر عرضه في موسم عيد الفطر الماضي، إلا أن قرار إغلاق دور السينما حال دون طرحه، ويشارك في البطولة كل من أحمد فهمي، محمود حميدة، مصطفى خاطر، كارمن بصيبص، وركين سعد، ومن تأليف محمد سيد بشير.

إجراءات احترازية

من جانبه، أبدى الموزع السينمائي محمود الدفراوي سعادة بالغة إزاء قرار الحكومة، معتبراً إياه بداية جيدة نحو عودة الحياة السينمائية لطبيعتها.

وقال الدفراوي إن الوضع الحالي ملائم لصناع الأفلام منخفضة التكلفة لعرضها، لاستحالة عرض الأفلام ذات التكلفة الإنتاجية المرتفعة، مضيفاً أن السينما ستفتح أبوابها بعرض الأفلام المصرية والأجنبية التي كانت تعرضها قبل قرار الإغلاق.

وأشار إلى قيام دور العرض السينمائي باتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة رواد السينما خلال الفترة المقبلة.