الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«البندقية السينمائي» في موعده.. وتغييرات تطال فعالياته بسبب كورونا

«البندقية السينمائي» في موعده.. وتغييرات تطال فعالياته بسبب كورونا

تنطلق فعاليات مهرجان البندقية السينمائي الدولي في سبتمبر كما هو الحال كل عام، لكن مع تعديلات قليلة بسبب جائحة كوفيد-19.

وأعلن القائمون على تنظيم المهرجان الثلاثاء أنهم ماضون قدماً في تنفيذ مخططات النسخة الـ77 من المهرجان، الذي سيتضمن عدداً أقل قليلاً في المسابقة الرئيسية وكذلك عدد العروض الخارجية والافتراضية.

وإذا بقي الجدول الزمني على حاله، فسيكون مهرجان البندقية أول مهرجان سينمائي كبير ينظم منذ أن أغلقت جائحة كورونا أبواب صناعة السينما منتصف مارس الماضي.

وقال مدير المهرجان ألبرتو باربيرا في بيان إنه «سعيد للغاية لأن مهرجان البندقية السينمائي يمكن أن يعقد بتقليل طفيف للغاية في عدد الأفلام والأقسام» وإن «عدداً كبيراً من المخرجين والممثلين سيصاحبون الأفلام إلى (جزيرة) ليدو (حيث ينظم المهرجان)».

وسيظل هناك ما بين 5 و150 عملاً سينمائياً في قائمة الاختيارات الرسمية التي سيعلن عنها في 28 يوليو الجاري، وستقدم العروض في دور العرض التقليدية إضافة إلى ساحتين خارجيتين في حديقة «غارديني ديلا بينالي» في البندقية وساحة تزلج في ليدو مع تبني إجراءات السلامة التي تفرضها السلطات.

وسيعرض المهرجان أعمال القسم الخاص بالواقع الافتراضي عبر الإنترنت وسيتخلى المهرجان هذا العام عن قسم «سكونفيني»، الذي يستضيف أفلاماً صغيرة واستهلاكية، ليفسح المجال لاستضافة المزيد من العروض السينمائية في المسابقة الرئيسية، مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وتترأس النجمة الأسترالية كيت بلانشيت لجنة التحكيم هذا العام.

ويسمح بالسفر لإيطاليا من الدول الأوروبية.

وقد أعلن الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي أنه سيعيد فتح حدوده مع 14 دولة، غير أن الاتحاد رفض منح تأشيرات دخول لمعظم الأمريكيين بسبب الزيادة الحادة في أعداد الإصابات بالعدوى في الولايات المتحدة.

وقال باربيرا إن الصحفيين من دول مفروضة عليها قيود سفر سوف يتمكنون من متابعة المؤتمرات الصحفية بتقنية الواقع الافتراضي.